تستمع الآن

مسلسلان و5 أفلام ومسرحيتان استمرا لـ15 سنة.. أعمال لا تنسى لـ رجاء الجداوي مع عادل إمام

الأحد - ٠٥ يوليو ٢٠٢٠

كيمياء خاصة جمعت بين الفنانة الراحلة رجاء الجداوي والفنان عادل إمام، طيلة مسيرة فنية امتدت أكثر من 20 عامًا، حيث كان الزعيم بوابة لـ”تغيير جلد” الفتاة الاستقراطية التي اعتاد الجمهور أن يشاهدها في أفضل إطلالة إلى وجه كوميدي مُحبب إلى كل المصريين.

وتعد رجاء الجداوي أحد أبرز الفنانات المصريات على مر التاريخ التي قدمت أعمالا كثيرة مع عادل إمام، كتب معظمها في تاريخ الفن، برصيد بلغ أكثر من 360 عملا فنيا متنوعا بين أفلام ومسلسلات ومسرحيات.

وتوجد علاقة خاصة جمعت بين الراحلة وعادل إمام، حيث كان هو بوابتها للدخول للفن وتنوع أدوارها بعدما كانت عارضة أزياء في عدد من الأفلام، حيث تحدث في أكثر من مناسبة عن دور الزعيم في تحولها إلى فنانة شاملة صاحبة تاريخ طويل في الفن المصري، ونبرز أهم الأعمال التي جمعتها به:

أحلام الفتى الطائر

كان مسلسل “أحلام الفتى الطائر” هو أول الأعمال الدرامية التي تشارك فيها الراحلة مع عادل إمام، وعرض عام 1978، من بطولة: الزعيم، وعمر الحريري، وجميل راتب، وسعيد صالح، وتوفيق الدقن.

تدور الأحداث حول خروج إبراهيم الطاير من السجن، وعودته مرة أخرى لنشاطه المعتاد في السرقة، حيث يقوم بعملية ضخمة لتهريب الأموال ويقوم بالاختباء مع الأموال المهربة في مستشفى للأمراض العقلية بالاتفاق مع مدير المستشفى دون علم أحد غيره، ويموت المدير فيهرب إبراهيم بصحبة آخر هربًا من الشرطة والعصابة التي تريد الأموال الموجودة معه.

عصابة حمادة وتوتو

وظهرت الفنانة رجاء الجداوي كضيفة شرف في فيلم “عصابة حمادة وتوتو”، من بطولة عادل إمام ولبلبة، عام 1982.

وكان ظهور رجاء الجداوي بشخصيتها الحقيقية كعارضة أزياء خلال عرض أزياء ظهرت فيه لبلبة، شهد الكثير من المواقف الكوميدية.

الفيلم من بطولة: صلاح نظمي، وفؤاد خليل، ومحمد متولي، ويوسف عيد، وسامي عطايا، وعلي الشريف، وسامي العدل، ورشوان مصطفى، وسعيد طرابيك.

الواد سيد الشغال

دويتو كوميدي شهدته خشبات المسرح المصري وسجل في التاريخ الفني، ضمن مسرحية “الواد سيد الشغال” التي بدأ عرضها 1985 واستمرت في العرض أكثر من 8 سنوات.

وظهرت الراحلة رجاء الجداوي بدور زوجة عمر الحريري، في المسرحية، حيث يعمل لديهم “سيد” وتدور مواقف كوميدية بين الثنائي.

“الواد سيد الشغال”، من بطولة: عادل إمام، وعمر الحريري، ومصطفى متولي، ورجاء الجداوي، ومشيرة إسماعيل، وتأليف سمير عبد العظيم وإخراج حسين كمال.

الزعيم

تعد مسرحية “الزعيم” التعاون الثاني بعد “الواد سيد الشغال”، بين الراحلة وعادل إمام، حيث عرضت عام 2003 وظهرت بدور “سونيا”.

وتدور المسرحية حول زينهم الرجل البسيط، الذي يعمل كومبارس في السينما، ويشبه زعيم البلاد لحد التطابق، ويستغل رجال الدولة هذا التشابه بعد وفاة الزعيم ويطلبوا منه أداء شخصية الزعيم كأنه لا زال حيًا.

“الزعيم” بطولة: عادل إمام، وأحمد راتب، ومصطفى متولي، وسحر رامي، ومنال سلامة، ويوسف داوود، وإيفا، وإخراج شريف عرفة.

حنفي الأبهة

وجاء فيلم “حنفي الأبهة” ليرسم خطًا جديدًا من خطوط التعاون الثنائي بين الجداوي والزعيم، حيث عرض عام 1990 وحقق نجاحًا ضخمًا.

وظهرت رجاء الجداوي بدور والدة زوجة فاروق الفيشاوي، الذي يحقق في قضية الأبهة، حيث ظهرت بطابع كوميدي.

ويدور الفيلم حول سرقة “الأبهة” حل مجوهرات مع شركائه ويستحوذ على الحقيبة المسروقة ويخفيها لدى أخيه قبل القبض عليهم، ثم يختطفون (دعاء) زوجة (أحمد) حتى يستعيدوا الحقيبة، ويتولى المقدم (شريف) القضية ويوافق مديريه على الإفراج المؤقت عن (حنفي) ليرشده عن مكان زملائه، وتتوالى الأحداث.

أمير الظلام

كانت الراحلة عضوا بارزا في أعمال عادل إمام، حيث إنها تظهر كضيفة شرف في الأعمال البعيدة عن البطولة، وهو ما حدث في فيلم “أمير الظلام” عام 2002.

وظهرت رجاء الجداوي في مشهد واحد في الفيلم، خلال التحقيق مع عادل إمام في دار الأيتام، بحضور مجموعة الدار ورؤساؤه.

الفيلم من بطولة: عادل إمام، وشيرين سيف النصر، وخالد سرحان، وسعيد عبدالغني، ويوسف داوود، وتوفيق عبدالحميد، وضياء عبدالخالق، وتامر عبدالمنعم.

بوبوس

كان فيلم “بوبوس” علامة مهمة في تاريخ أعمال رجاء الجداوي مع الزعيم عادل إمام، خاصة بجملتها الشهيرة “لطفي”. الذي عرض عام 2009.

وتدور أحداث فيلم “بوبوس” حول رجل الأعمال محسن هنداوي الذي يقوم بدوره الفنان عادل إمام، له نفوذ اقتصادي وسياسي لكنه يتعرض لتعثر مالي بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية، ويتعرف على سيدة أعمال تتعرض للمشكلة ذاتها فيتحدان معاً لحل مأزقهما وتحدث العديد من المواقف الكوميدية بينهما.

التجربة الدنماركية

ظهرت رجاء الجداوي كضيفة شرف في أكثر من عمل فني مع عادل إمام، كان أشهرهم ظهورها في لقطة واحدة خلال فيلم “التجربة الدنماركية” في حفل تخرج أحد أبنائه في الفيلم.

الفيلم عرض عام 2003، من بطولة: عادل إمام، ونيكول سابا، ومجدي كامل، وتامر هجرس، وأحمد التهامي، وخالد سرحان، وأحمد راتب، وشكري سرحان.

عوالم خفية

يعد “عوالم خفية” آخر الأعمال الفنية التي ظهرت فيها رجاء الجداوي مع عادل إمام، حيث عرض عام 2018 في شهر رمضان.

وظهرت الراحلة كضيف شرف في أحداث المسلسل الرمضاني، من بطولة: عادل إمام، وفتحي عبدالوهاب، وبشرى، وصلاح عبدالله، وهبة مجدي.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك