تستمع الآن

متحدث الصحة يكشف السبب الرئيسي وراء انخفاض إصابات كورونا

الإثنين - ٢٠ يوليو ٢٠٢٠

كشف الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن ارتباط انخفاض أعداد فيروس كورونا المستجد «كوفيد – 19» ليس مرتبطا بقلة أعداد المسحات، لافتًا إلى عدم تغير أي شيء بالمنظومة منذ اليوم الأول للجائحة.

وأضاف «مجاهد» خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «اليوم»، المذاع عبر فضائية «dmc»، مساء الاثنين، أن انخفاض الإصابات مرصود على أرض الواقع، مشيرًا أن المستشفيات بها أماكن متاحة لاستقبال مرضى الفيروس الآن.

وأكد أن حرص المواطنين هو العامل الأهم والفيصل في استمرار انخفاض الأعداد، متابعًا: «أكثر المواطنين يتعاملون بحرص، وعدد كبير من المواطنين يرتدي الكمامات ويلتزم بعملية التباعد الاجتماعي، حتى في المصايف».

وعن لقاحات فيروس كورونا، أشار متحدث الصحة إلى وجود تجارب عديدة في العديد من دول العالم على مختلف العقارات أو اللقاحات، مؤكدًا أن هناك متابعة مستمرة من مصر لكل التجارب التي تتم في دول العالم.

وعن فعالية لقاح جامعة أكسفورد، عقب: «لا نستطيع جزم اللقاح الأقرب للواقع إلا بعد تجاوز المرحلة الثالثة وثبات المأمونية والفعالية»، منوهًا أن استمرار المأمونية يتطلب متابعة دقيقة طويلة المدى لمدة أقصاها عامين.

وواصل عدد حالات الإصابة والوفيات بفيروس كورونا المستجد التراجع، إذ اعلنت وزارة الصحة والسكان، مساء الأحد، رصد 603 إصابة جديدة وتسجيل 51 وفاة.

وأشار البيان اليومي للوزارة إلى خروج 512 متعافيا من فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 28380 إصابة حتى، الأحد.

وبلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى، الأحد، هو 87775 حالة من ضمنهم 28380 حالة تم شفاؤها و4302 وفاة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك