تستمع الآن

رياح شمسية تصيب الأرض غدًا.. وباحثون: تسبب خللًا في إشارة الهواتف والأقمار الصناعية

الأربعاء - ٢٢ يوليو ٢٠٢٠

قال باحثون إن الأرض من المتوقع أن تواجه رياحًا شمسية، ما قد يؤدي إلى حدوث عواصف شمسية على كوكبنا، واصفين الأمر وكأنه «مادة غازية طُردت من الشمس»، موضحين أنها في مسار تصادمي مع الأرض.

ويعتقد علماء الفلك أن الرياح الشمسية يمكن أن تصل يوم الخميس 23 يوليو، أو الجمعة 24 يوليو، بعد انطلاقها من منطقة في الشمس بالقرب من خط الاستواء.

ويمكن للرياح الشمسية أن تسخن الغلاف الجوي الخارجي للأرض، ما يتسبب في تمدده. وقد يؤثر ذلك على الأقمار الصناعية في المدار، ويحدث خللا في نظام الملاحة GPS وإشارة الهاتف المحمول، وتلفاز الأقمار الصناعية، كما يمكن أن يتسبب تدفق الجسيمات الشمسية في حدوث الشفق، والتي تشمل الأضواء الشمالية- الشفق القطبي- والأضواء الجنوبية- الشفق الأسترالي.

وحذر د. محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، من ضرورة تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة، خاصة خلال فترة الظهيرة، حيث تسجل هذه الفترة أعلى ارتفاع لدرجات الحرارة خلال اليوم.

وتتوقع هيئة الأرصاد أن يسود الخميس طقس مائل للحرارة رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري لطيف ليلا والرياح معتدلة مع ظهور شبورة مائية صباحا.

ويكون الطقس على السواحل الشمالية معتدل نهارا لطيف ليلا والرياح معتدلة تنشط احيانا مع ظهور شبورة مائية صباح.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك