تستمع الآن

باحثة اجتماعية: التحرش فعل مجرم والمتحرش موصوم مجتمعيًا

الأربعاء - ٠٨ يوليو ٢٠٢٠

استضاف الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، في حلقة، يوم الأربعاء، من «لدي أقوال أخرى» على «نجوم إف.إم» نيفين عبيد، الباحثة في النوع الاجتماعي والتنمية.

وقالت نيفين، إن قطاعات واسعة من الفتيات والنساء أصبحت مهتمة بالتحرش وبالإفصاح عنه ولم يعد منحصر في المؤسسات المجتمعية أو المتخصصة، وأصبح قضية المواطن نفسه.

وأوضحت أنه ساعد على هذا الإتاحة الأكبر للتعبير عن الرأي من خلال التواصل الاجتماعي، وكذلك الحملات مثل “me too”، والتي وصلت إلى مصر، ومن مميزاتها أنها تشجع مع كل اعتراف، فتاة أخرى للإفصاح عن تجربتها، إلى جانب التشريع الذي شهد 6 تعديلات منذ عام 2016 بشأن عقوبات التحرش الجنسي في مصر.

التحرش فعل مجرم

وأكدت الباحثة في النوع الاجتماعي على أهمية دعم الأهل للفتيات للحديث عن حوادث التحرش، والبعد عن الوصم الاجتماعي الذي يفرضه المجتمع ويجعل الفتيات يتكتمن على تلك الحوادث، مشيرة إلى أن طبيعة الثقافة المحافظة تقول إن التحرش فعل مجرم مجتمعيًا وأن الرجل المتحرش هو أيضًا موصوم مجتمعيًا.

وتابعت أن قضايا المشاهير وعالم الفن مؤخرًا في هذا الشأن عن قضايا النسب والتحرش، ألهمت الفتيات للدفاع عن أنفسهن ضد حالات مشابهة وفكرة الوصم، وشجعت الحديث داخل الأسرة المصرية للحديث عن فكرة التحرش.

مكانة النساء في المجتمع

وأردفت: “مكانة النساء في المجتمع تعكس لأي مدى الأخرين يتعاملوا مع الأمر، المصريين حتى الآن لم يحسموا مسألة عمل المرأة وكأن البديهيات أصبحت محل تخوفات بدليل بعض السيدات تضع شرط العمل في قسائم الزواج، والقصة في تمكينها ونحن مجتمع نحب نكون فاهمين ما يحدث والرجل يشعر أنه له قوامة وسلطة ومكانة في البيت فهو لا يريد أن يشعر بانتقاص هذا الأمر، وهذا يقلل ممن مكانة السيدات، ودائما تسمع لو لم تخلفي فأنت ليست سيدة، وإذا لا تعرفين تطبخي فأنت لست ست”.

وأشارت: “فيه أمور لها بالتركيبة السكانية والديموجرافيا الخاصة بنسبة السيدات والرجال وكبار السن، والمجتمعات التي بها فئات شابة وتحتها قطاعات يافعين اللي هي بداية العشرين، فتكثر فيها التحرش ونراها في الأعياد وتحدث من خلفهم مصائب سوداء، وفيه جزئية أخرى لها علاقة بالثقافات التي تهتم بالمرأة، وأصبح فيه مراكز حقوقية وجمعيات خاصة بالسيدات، المغرب العربي أكيد مثلا عندها تحرش ولكن في مقابلها الجمعيات التي تواجه الظاهرة قوية”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك