تستمع الآن

الصحة: مصر أول دولة بالعالم تنجح في التخلص من «فيروس سي»

الأربعاء - ٢٩ يوليو ٢٠٢٠

أكدت وزارة الصحة والسكان، أن مصر تستعد للحصول على الإشهاد الدولي من منظمة الصحة العالمية، كأول دولة بالعالم تستطيع القضاء على الفيروسات الكبدية وعلى رأسها فيروس “سي”.

ونشرت وزارة الصحة عبر صفحتها الرسمية على موقع “فيسبوك”، مقطع فيديو يظهر إضاءة عدة معالم مصرية باللون الأخضر احتفالا بخلو مصر من فيروس “سي”.

وعلقت الوزارة على الفيديو، قائلة: “أثبتنا أن المسح المجتمعي للفيروسات الكبدية ليس مستحيلًا، واليوم أصبحنا أول دولة في العالم تنجح في التخلص من فيروس سي.. مصر خالية من فيروس سي”.

وأكدت وزارة الصحة في بيان، أن مصر تستعد للحصول على الإشهاد الدولي من منظمة الصحة العالمية كأول دولة في العالم تستطيع القضاء على الفيروسات الكبدية، مشيرًا إلى أن تطبيق سياسة مأمونية الدم وسياسة الحقن الآمن ساعد على انخفاض مؤشرات حدوث العدوى وانخفاض معدلات الوفيات الناتجة عن الإصابة بالفيروسات الكبدية.

كما أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، أن مبادرة “100 مليون صحة” للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية تعد نقطة تحول للمنظومة الصحية في مصر.

وتابعت: “المبادرة أثبتت للعالم قدرة مصر على الاستثمار الحقيقي في بناء الإنسان المصري، حيث تم الانتهاء من فحص 60 مليون مواطن ضمن المبادرة وتقديم العلاج للمصابين بالمجان”.

وأشارت إلى أن مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية شملت فحص طلاب المدارس في شهر يناير عام 2019، حيث تم الانتهاء من مسح 7 مليون طالب، مشيرًا إلى أنه تم تقديم العلاج لـ 5 ملايين مواطن بالمجان ضمن المبادرة.

من جانبه أشاد مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم، بالتجربة المصرية في مواجهة “فيروس سي”، مشددا على أنه أكبر مسح في تاريخ الإنسانية يتم إجراؤه لأحد الأمراض المعدية من حيث السرعة والجودة والكفاءة وعدد المنتفعين بالمجان.

وأكد أن مصر أفضل الأمثلة على مواجهة التهاب الكبد في القارة الأفريقية، مشيرًا إلى تجربة مصر في القضاء على الفيروس، كما لفت إلى زيارته في العام الماضي إلى مصر ولقائه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأعرب عن فخره بقيادة تلك المبادرة التي نجحت في فحص أكثر من 60 مليون شخص شملوا المصريين والمقيمين على أرض مصر من غير المصريين وتقديم العلاج للمصابين كافة بالمجان.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك