تستمع الآن

«التوليفة»| أحمد مراد يكشف عن أصعب مشكلة تواجه كتاب الروايات.. وكيفية التغلب عليها

الثلاثاء - ٢١ يوليو ٢٠٢٠

تحدث الكاتب والروائي أحمد مراد عن “الكتابة” والخطوات اللازمة للدخول لعالم الروايات، خلال حلقة اليوم الثلاثاء من برنامج “التوليفة”، على “نجوم إف إم”.

وأشار أحمد مراد إلى أن فكرة الحكي مهمة جدًا لكل شخص، بالإضافة إلى أنه مطلب إنساني مهم حيث نحرص عليه كبشر أن نكتسبه وننقله، مؤكدًا: “الطفل الصغير يكتسب أغلب خبراته من حكايات الآخرين، وكلما كانت تلك الحكايات مليئة بالأحداث تكون ثرية أكثر للطفل”.

وأكد مراد أن الجزء الأهم عند كتابة الرواية هو ماذا ستقدم؟، وما هو الجديد؟، موضحا: “الفكرة في التوليفة، لذا لا بد أن تكون الكتابة خاطفة”.

وأضاف: “الفكرة يجب أن تظهر في أول السطر ولا بد أن تكون خاطفة”، مشيرا إلى أن هناك نوعين من الكتاب الأول لديه مخزون بسيط لكنه مضطلع على أشياء كثيرة ويستطيع توليف الكثير من الأشياء، والكاتب الثاني هو الذي يعتمد على ما رآه من خلال خبراته الحياتية.

وأكمل: “لكن الاجابة أنك لازم تكون قارئ جيد جدًا، خاصة أن الكتابة تعد مجهودًا كبيرًا جدًا بجانب الإتقان والبحث غير الطبيعي”.

عامل البحث

وأكد مراد أن البحث قبل كتابة أي رواية من الأساسيات، مشددا على أن أول محطة في الكتابة تتمثل في البحث.

وتطرق إلى رواية “أرض الإله”، قائلا: “قررت الذهاب للمكتبة من أجل البحث عن كتب تتحدث عن مصر القديمة، لكن مع الحذر أن أكثر فخ يقع فيه الشخص هو الغرق في البحث”.

وتابع: “الذي يبحث عن رواية أو سيناريو فيلم لازم يوصل للمرحلة الزمنية التي سيكتب عنها أو سيتناولها، ولا بد أن يفهم بعض الأشياء المتعلقة بحقبة زمنية معينة”.

وأوضح أن الكتابة مرعبة لبعض الأشخاص ومملة للبعض الآخر، مؤكدا: “اللي عايز يكتب لازم يقفل السوشيال ميديا خلال ساعات الكتابة”.

واستطرد: “عقب مرحلة البحث تبدأ مرحلة الرسم الهندسي، مع العلم أنه عند التحدث عن رواية لا بد أن تكون في حدود من 25 ألف إلى 40 ألف كلمة”.

وأكمل: “لا بد من وجود رسم هندسي للرواية، بحيث أنها تتكون من 40 ألف كلمة، ثم نكتب الفكرة كلها في إطار نصف صفحة أو 10 أسطر”.

وأكد أحمد مراد أن الكاتب يصاب في بعض الأوقات يصاب بعدم القدرة على الكتابة، موضحا أن السبب وراء ذلك يعود إلى عدم وجود رؤية لفكرة الرواية.

وأوضح: “الكاتب من أجل أن يكتب شيء لا بد أن يعرف الإشكالية، وأن يكون مدركًا جيدًا لبدايتها، لكن البعض يصاب بالتوقف بعد البداية لذا فإن بناء الشخصيات منذ البداية مهم جدًا”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك