تستمع الآن

أحدهم حاصل على جائزة نوبل.. أشهر حوادث الانتحار لـ«المبدعين»

الثلاثاء - ٠٧ يوليو ٢٠٢٠

تحدث الروائي أحمد مراد، عن حالات انتحار شهيرة لعدد من المبدعين على مدار التاريخ، مشيرا إلى أن جميعهم عانوا من الاكتئاب الشديد.

وأشار أحمد مراد عبر برنامج “التوليفة” على “نجوم إف إم”، اليوم الثلاثاء، إلى أن المجتمعات العربية تنظر للموضوع بنظرية مشينة.

وأوضح مراد أن الانتحار له دلالات تتمثل في: الانسحاب من حياة التواصل الاجتماعي مع تقلبات مزاجية، وهوس بفكرة الموت، وشعور باليأس، وإدمان المواد المخدرة أو الكحولات، أو النوم الكثيرة أو عدم النوم.

وتابع: “قد تكون أكثر عرضة للانتحار كإنسان عند الشعور باليأس، والمرور بحدث صعب مثل فقدان شخص عزيز”، موضحا أنه مع فقدان شخص عزيز قد يصاب الشخص بـ”كسرة القلب” وهي عرض قاتل لأنه يؤدي لأزمات تصل لمرحلة انهيار عصبي وموت.

وأكمل: “قد يقدم الشخص على الانتحار أيضًا إذا عانى من التفكير الكثير أو إذا كان الإنسان يعاني من مشكلة طبية أو اضطراب هوية جنسية”، مضيفا أن الفكرة الانتحارية قد تبدأ من الصغر ثم تزدهر مع الشخص عند زيادة العمر”.

وتطرق مراد إلى أشهر حوادث الانتحار بين المبدعين، وهو الكاتب الروسي والشاعر فلاديمير ماياكوفسكي، الذي ولد في جورجيا ثم أتقن اللغات ودرس الفنون الجميلة، وبدأ يقدم عالم جديد في القصائد والمسرحيات.

وأشار إلى أن فلاديمير انتحر بعدما قدم الكثير من الإنجازات الكبيرة جدًا، مؤكدا أنه مر بالكثير من الأمور الصعبة، حيث تم اعتقاله من الحزب الشيوعي ورفض الانضمام للحزب قبل أن يدرس ويقيم الكثير من المعارض الفنية والحصول على الجوائز الكثيرة.

واستطرد: “كان له الكثير من العلاقات، لكنه تأثر بالكثير في حياته قبل أن يقدم أكثر من فيلم صامت، إلا أنه مع الكثير من النجاحات لم يمنع هذا الأمر من أنه يمر باكتئاب شديد قبل أن ينتحر برصاصة في قلبه”.

ارنست همنجواي

كما تطرق إلى ارنست همنجواي الكاتب الأمريكي، والذي يعد مؤسس الرواية الأمريكية الحديثة قبل أن ينتحر في عام 1961.

وأشار إلى أنه كان صائدًا الغزلان والثيران، كما كان له طابع عنيف ويحب التجارب الجديدة، مشددا على أنه نال جوائز كبيرة منها جائزة نوبل للأدب، وأشهر رواية له هي “العجوز والبحر”.

وتابع: “صراعه في الحياة أنه كان يعاني من اكتئاب شديد، خاصة أن والده انتحر ثم حفيدته انتحرت أيضا، حيث قرر إنهاء حياته من خلال ضرب نفسه ببندقية صيد”.

وأوضح أن ارنست التحق أكثر من مرة بمصحة نفسية للعلاج لكن دون فاعلية، موضحا: “كان متهما بالشيوعية وتمت مراقبته بشكلك كبيرة ما زاد من مرحلة الاكتئاب”.

مارجو همنجواي

انتحرت مارجو همنجواي حفيدة الكاتب الأمريكي ارنست همنجواي، أيضًا بعد المرور بمرحلة صعبة من الاكتئاب الذي دمر حياتها.

وأوضح أحمد مراد، أن مارجو كانت عارضة أزياء وقدمت الكثير من الأعمال الفنية، ومرت بالكثير من الأزمات في حياتها من بينها اتهام أبيها بالتحرش بها.

خليل حاوي

كما تطرق إلى الشاعر اللبناني خليل حاوي، الذي تعلم اللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والفيزياء والكيمياء والرياضيات، والتحق بعدد من الأحزاب السياسية.

كما كان خليل حاوي قويا جدا في مجال الشعر، وقدم الكثير من الدوواوين القوية مثل: نهر الرماد ومن جحيم الكوميديا، لكن الاكتئاب دمر حياته قبل أن يقدم على الانتحار، عقب الاجتياح الإسرائيلي لبيروت.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك