تستمع الآن

وزير النقل: تطوير مصنع «سيماف» وإنشاء مصنع للقطاع الخاص لإنتاج عربات السكة الحديد محليًا

الإثنين - ٢٩ يونيو ٢٠٢٠

كشف الهندس كامل الوزير، وزير النقل، إن الوزارة تسعى لتحقيق الاكتفاء الداخلي، من إنتاج جرارات وعربات السكة الحديد من خلال التعاون مع الهيئة العربية للتصنيع ومصنع «سيماف» التابع لها ووقف الاستيراد من الخارج.

وأوضح وزير النقل في تصريحات لبرنامج «الحكاية» مع الإعلامي عمرو أديب، أن الدولة اتجهت للاستيراد في وقت لم يكن الإنتاج المحلي على المستوى، لكن يتم حاليًا تطوير مصنع «سيماف» للوصول إلى المستويات العالمية، كما يتم كذلك إنشاء أول مصنع للقطاع الخاص بالتعاون مع بعض جهات الدولة وشركات عالمية في المنطقة الصناعية بشرق بورسعيد لإنتاج عربات وقطارات السكك الحديدية بكافة أشكالها من «مونوريل» وترام ومترو وغيرها.

إيرادات السكة الحديد

وأضاف وزير النقل أن قطاع السكك الحديدية يحصل إيرادات نحو مليار جنيه سنويًا من تذاكر القطارات، موضحًا أن خط «منوف-طنطا – منوف-القاهرة» ما زال بـ2 جنيه فقط، وذلك لأنه لم يتم تطويره بعد لكن عند التطوير يجب أن يتم رفع سعر التذكرة، مشيرًا إلى أن مصروفات الهيئة 10 مليار جنيه في السنة بعجز نحو 6 مليارات جنيه بعد الإعلانات وعائدات الخردة واستثمار الأراضي، ويتم سحبها من البنك المركزي.

وأضاف أنه تم اعتماد 142 مليار جنيه لمشروعات تطوير السكك الحديدية ومنها عمل الإشارات الإلكترونية لتجنب حوادث القطارات والقضاء على مأساة المزلقانات، مشيرًا إلى أنه سيتم إنتاج قضبان السكك الحديدية في مصر بالتعاون مع شركات الحديد المصرية.

مشروعات مترو الأنفاق

وأشار إلي أن تطوير ومشروعات مترو الأنفاق تصل الي 512 مليار جنيه، لافتًا إلي أنه يتم تحديث الخطين الأول والثاني وبدء المرحلة الرابعة من الخط الثالث، موضحًا أن إجمالي تكلفة المشروعات في جميع القطاعات تصل الي 1.1 تريليون جنيه.

الطرق والكباري

وأكد أنه يتم إقامة 21 محورا علي النيل بتكلفة تصل الي 30 مليار جنيه ومن المتوقع زيادة هذه المحاور لتصل الي 57 محور، مشيرًا إلي أنه يتم حاليًا تنفيذ 625 كوبري ونفق على مستوى الجمهورية وهذا لم يحدث في العالم وذلك لحل أزمة المزلقانات، مشيرًا إلى المشروع القومي للطرق يربط بين الموانيء ومناطق الإنتاج الصناعي والزراعي والتجمعات السكنية والذي يتكلف 75 مليار جنيه.

وأوضح وزير النقل، أنه تم تخصيص 2 مليار جنيه سنويًا لصيانة الطرق الجديدة وذلك من خلال الرسوم التي يتم تحصيلها من البوابات.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك