تستمع الآن

وزير الكهرباء: 19.1% نسبة الزيادة في أسعار الكهرباء الجديدة

الثلاثاء - ٠٩ يونيو ٢٠٢٠

أعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، خطة إعادة هيكلة الأسعار الجديدة للعام المالى الجديد لشرائح الكهرباء لعام 2020/2021 فى مؤتمر صحفى بمقر ديوان عام الوزارة.

وأكد أن نسبة الزيادة الجديدة للقطاع المنزلى ستكون 19.1%، بينما كانت العام الماضى 21%، موكداً الدولة ستتحمل 22 مليار جنيه دعم للقطاع الصناعى خلال الـ 5 سنوات القادمة بعد تثبيت سعر الكهرباء للقطاع الصناعى لمدة 5 سنوات ، موكداً أن  الرئيس السيسى وجه بمد خطة رفع الدعم لمدة 3 سنوات اخرين بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأضاف شاكر خلال الموتمر الصحفى للإعلان عن الأسعار الجديدة لشرائح الكهرباء، أن خطة ترشيد دعم الكهرباء بدأت فى العام 2015، وكان مخططا أن تنتهى فى يوليو 2019 بتحرير الأسعار من الدعم بشكل كامل، ومحاسبة المواطن بسعر تكلفة الكيلو وات، ومع ارتفاع سعر الدولار خلال العام 2017، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بمدّ خطة رفع الدعم إلى 8 سنوات بدلا من 5، لتخفيف العبء عن المواطنين، وبالفعل وضعت الوزارة خطة جديدة تمتد عملية رفع الدعم فيها حتى يوليو 2021.

العداد الكودي

وأكد شاكر أن شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية، ستبدأ في تلقي طلبات المواطنين المخالفين وسارقي التيار الكهربائي بطريقة غير مشروعة عبر المنصة الإلكترونية في أول يوليو المقبل.

وأضاف، إنه سيتم إعلان التفاصيل قريبا بجميع مراكز توزيع الكهرباء التابعة لكل شركة.

شكاوى المواطنين

كما اعترف بمشاكل فواتير الكهرباء التى تتلقاه الوزارة من كافة الجهات المختلفة ومعظمها يكون المشترك على حق، موكداً أن برنامج القراءة الموحد سيحل أزمة الفواتير الخاطئة.

وشدد على أن القراءة الموحد لن يقضى عليها تماما وإنما سيساهم فى حلها بنسبة كبيرة، لافتاً إلى أن شركة شعاع التى تقوم بتسجيل القراءة تقوم بتصوير العداد وإرسال الصورة لشركات الكهرباء ونسخة منها للوزارة لضمان وجود نسخ من قراءات المواطنين.

وأشار الوزير إلى أن جميع القراءات مسجلة بالصورة ونحتفظ بها، مشيراً إلى أنه يتابع جميع شكاوى المواطنين بنفسه.

وقال شاكر إنه بنهاية العام الجارى ستكون الشركة المصرية لنقل الكهرباء ستكون انتهت من إضافة 6 آلاف 6 كيلو متر من خطوط النقل الجديدة لرفع كفاءة الشبكة والقضاء على مشاكل الانقطاعات الناتجة عن انخفاض الجهد.

وأشار وزير الكهرباء، إلى أنه حريص على أن يكون دائما سابق لمتطلبات المواطنين وتوفير الخدمة لهم بأعلى جودة و أكثر كفاءة.

خطوط نقل كهرباء جديدة

كما أكد أنه تمت إضافة خطوط نقل كهرباء جديدة بطول 3 آلاف و642 كيلو متر، موكداً أن هذه الكمية تعادل مرة و نصف حجم شبكة نقل الكهرباء فى السابق.

وأضاف، أن عدد محطات المحولات جهد 500 كيلو فولت ستصل نهاية العام إلى 49 محطة، كانت فى السابق 18 محطة محولات فقط وهو ما كان يتسبب فى ضعف الجهد وعدم كفاءة الشبكة ببعض المحافظات.

وقال شاكر إنه بنهاية العام الجارى ستكون الشركة المصرية لنقل الكهرباء ستكون انتهت من إضافة 6 آلاف 6 كيلو متر من خطوط النقل الجديدة لرفع كفاءة الشبكة والقضاء على مشاكل الانقطاعات الناتجة عن انخفاض الجهد.

فيما يلى أسعار شرائح الكهرباء العام المالى الجديد 2020/2021، التى سيتم تطبيقها اعتبارا من يوليو القادم وهى كالآتى:-

1- الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلو وات ( 38 قرش بدلا من 30 قرش )

2- الشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلو وات ( 48 قرش بدلا 40 قرش )

3- الشريحة الثالثة من صفر حتى 200 كيلو وات ( 65 قرش بدلا من 50 قرشًا )

4- الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات ( 96 حط قرش بدلا من 82 قرشًا )

5- الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات ( 118 قرش بدلا من 100 قرشًا )

6- الشريحة السادسة من651 إلى ألف كليو وات ( 140 قرش)

7- الشريحة السابعةمن صفر إلى أقل 1000 كيلو وات لا يحصلون على دعم ( 118 قرشًا).

8- من صفر لأكثر من 1000 (145 قرش)


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك