تستمع الآن

منظمة الصحة العالمية: انتقال العدوى من مصابي «كورونا» بدون أعراض أمر نادر

الثلاثاء - ٠٩ يونيو ٢٠٢٠

كشفت منظمة الصحة العالمية عن وصولها إلى نتيجة أن انتقال فيروس كورونا من شخص حامل له ولا تظهر عليه الأعراض هو أمر نادر، خلافًا للاعتقاد السابق بأن كل مصابي «كورونا» يمكنهم نقل العدوى.

وقالت ماريا فان كيرخوف، مدير وحدة الأمراض الناشئة بالمنظمة، إن المنظمة تابعت هذا الأمر من خلال تقارير من عدة بلدان حول العالم، ووجدوا انه من النادر جدًا انتقال الفيروس من الحامل الأساسي له والذي لم تظهر عليه أعراض إلى شخص آخر ثانوي مخالط له.

وقالت «كيرخوف» إن فيروس كورونا ينتقل بشكل أساسي من خلال القطيرات المعدية التي تخرج من الشخص المصاب به خلال السعال أو العطس، ولهذا بعزل تلك الحالات المصابة ولديها أعراض والمخالطين لهم يمكن من الحد من عدد الإصابات.

ويوضح عدة أطباء وأخصائيين في تقرير لـCNN، أن بعض المصابين الذين لم تظهر عليهم الأعراض قد تكون إصاباتهم خفيفة أو أنهم لم يصابوا بالأعراض المعروفة بعد مثل الحمى أو السعال الشديد، أو قد تكون لديهم أعراض غير نمطية وغير شائعة في حالة الإصابة بـ«كورونا».

لكن منظمة الصحة العالمية ألمحت إلى أن وجود أعراض طفيفة يشير إلى إمكانية تطور تلك الأعراض فيما بعد ولا يعني أنه لا توجد لديك أعراض، بينما عدم وجود أعراض بالتمام خلال الإصابة يعني أن المصاب لن تظهر عليه أعراض أخرى خلال فترة حضانته للفيروس.

وتشير دراسات إلى أن معظم الإصابات بالفيروس تظهر عليهم العدوى في نفس اليوم أو في اليوم التالي لالتقاط العدوى، فيما يقول مركز السيطرة على الأوبئة الأمريكي إن 40% من المصابين تظهر عليهم الأعراض بعد فترة من التقاطهم العدوى.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك