تستمع الآن

مستشار الرئيس للصحة: التطعيم الجديد لفيروس كورونا سيكون ناجح بنسبة 90%

الإثنين - ٠٨ يونيو ٢٠٢٠

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، تفاصيل أول لقاح لمواجهة فيروس كورونا، مؤكدا توفراه عالميا في سبتمبر المقبل بعد نجاح التطعيم، الذي أجرت عليه جامعة أوكسفورد العديد من التجارب على ألف مريض.

وأضاف تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “على مسئوليتي”، يوم الإثنين، أن الدفعة الأولى من التطعيم ستكون 400 مليون جرعة في سبتمبر المقبل والثانية 2 مليار جرعة في عام 2021، لافتًا إلى إجراء مصر العديد من الاتصالات للحصول على كميات من التطعيم.

وتابع بأن التطعيم الجديد الذي تعمل عليه جامعة أوكسفورد ناجح بنسبة 90%، وأن شركة استر زينيكا تعاقدت مع أوكسفورد لإنتاج ملايين من الجرعات بسعر التكلفة، لافتًا إلى تواجد فرع لشركة استر زينيكا في مدينة 6 أكتوبر وسعي مصر للإنتاج من خلال الشركة.

وتابع: “عرضنا على الرئيس السيسي تشكيل فريق عمل لإنتاج اللقاح”، موضحاً أن الشركة موجودة في مصر ولها فرع في مدينة السادس من أكتوبر وساهمت كثيراً فى سوق الدواء فى مصر، ونسعى للإنتاج من خلالها، مردفاً: “السعر سيكون بسعر التكلفة والشركة قالت أنها لن تكسب من هذا اللقاح فى ظل الجائحة”.

منحنى الفيروس

كما أوضح عوض تاج الدين سبب ارتفاع إصابات فيروس كورونا في الآونة الأخيرة، قائلا: “الأسبوع الأخير من شهر رمضان، وأسبوع إجازة العيد، والتجمعات العائلية في المدن والقرى سبب الزيادة”.

ولفت عوض تاج الدين إلى أن “زيادة معدلات الاختلاط أدت إلى ارتفاع أعداد الإصابات، ووجدنا عائلات مصابة بالكامل”.

وأكمل: “نتابع أعداد إصابات فيروس كورونا عن كثب، وحتى هذه اللحظة ما زال منحنى فيروس كورورنا أفقيا، لأن المنحنى الرأسي السريع يولد عددا ضخما من الحالات، وتزايد الحالات الحالي متوقع”.

وأكد: “كلما تحدث زيادة في الحالات نضع إجراءات احترازية لكيفية التعامل مع تلك الحالات وكيفية احتوائها والخطط الاستراتيجية للتعامل”، مضيفا “الحالات الحرجة تشكل 5% من الحالات”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك