تستمع الآن

مركز «بصيرة»: استطلاع يُظهر إصابة 616 ألف مصري بـ«كورونا»

الإثنين - ٢٢ يونيو ٢٠٢٠

أعلن المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة)، أنه أجرى مسحًا بالتليفون لتقدير نسبة انتشار فيروس كورونا بين المصريين الذين يبلغون من العمر 18 سنة فأكثر.

وقال المركز إن نتائج المسح أظهرت أن نسبة الذين ذكروا أنهم أصيبوا بالمرض بلغت 10.1 لكل ألف من السكان في العمر من 18 سنة فأكثر، وهو ما يعادل نحو 616 ألف مصري في العمر 18 سنة فأكثر.

وأوضح المركز أنه بمقارنة النتائج بين المسح والحالات المسجلة رسميًا والتي تخطت 55 ألف إصابة، يمكن الاعتماد على نسبة انتشار الحالات الواردة في الاستطلاع والتي ذكرت أنها دخلت المستشفى نتيجة للمرض، حيث تشير النتائج إلى أن 12% من المصابين دخلوا مستشفى -أي ما يقدر بحوالي 74 ألف مصاب، وهو عدد مقارب للعدد المعلن من قبل وزارة الصحة المصرية- بينما 66% لجأوا للعزل المنزلي، و39% يتابعون مع طبيب باستمرار، و61% ذكروا أنهم يأخذون علاج.

وأكد المركز أن انخفاض النسبة التي لجأت للمستشفى يرجع إلى أن نسبة كبيرة من الحالات ظهرت عليها أعراض بسيطة حيث تشير النتائج إلى أن في 43% من الحالات ظهر عليهم عرض واحد للمرض، و18% ظهر عليهم عرضين، بينما باقي الحالات ظهر 3 أعراض أو أكثر، وتختلف نسبة ظهور الأعراض المختلفة فمن بين المصابين ذكر 67% ارتفاع درجة الحرارة، و37% سعال شديد، و39% القيئ والإسهال، و31% احتقان/ألم الزور، و13% فقد حاسة الشم أو التذوق، و13% الإصابة بألم في البطن.

وأشار مركز «بصيرة» إلى أن معدل الإصابة بفيروس كوفيد 19 من خلال الاستطلاعات قد يكون أقل من المعدل الفعلي نتيجة عدم رغبة بعض المصابين في ذكر إصابتهم لإحساسهم أن الإصابة قد تشكل وصمة لهم أو لأن الأعراض كانت بسيطة فلم يتذكروا حدوثها، وفي المقابل قد يكون هذا المعدل أكبر من المعدل الحقيقي في حالة تشابه الأعراض مع أعراض أمراض أخرى ومن بينها أنواع أخرى من الأنفلونزا.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك