تستمع الآن

قبل امتحانات الثانوية العامة.. أطعمة ومشروبات لزيادة التركيز

الأربعاء - ١٧ يونيو ٢٠٢٠

أيام تفصلنا عن بدء امتحانات الثانوية العامة، في ظروف صعبة يعيشها الطلاب وأجواء من التوتر في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19″، خوفا من انتقال العدوى في ظل تأكيدات من الحكومة المصرية بتوفير التأمين الطبي المشدد لمرور تلك الامتحانات بسلام.

وقررت وزارة الصحة، تخصيص 560 سيارة إسعاف ونشرها في محيط اللجان المقرر عقد الامتحانات بها لنقل أي حالة اشتباه إصابة بكورونا، مع اتباع خطط الإخلاء المقررة لأقرب مستشفى مجهز لاستقبال الحالات، ما يؤدي لتشتيت ذهن الطلاب خاصة مع الإجراءات الجديدة عليهم، لذا نقدم “روشتة” لأهم الأطعمة والمشروبات التي تساعد على زيادة التركيز.

الشوفان

تعتبر حبوب الشوفات غنية بالكربوهيدرات التي تحفز الدماغ لإنتاج المزيد من هرمون السيروتونين، الذي يقلل فرص التعب ويخفض مستويات التوتر في الجسم.

الشوكولاتة الداكنة

تعتبر الشوكولاتة الداكنة من أهم مصادر تعزيز تدفق الدم بالمخ، فإنه يوصى بها لأنها من الأغذية المهمة التي تساعد على التركيز وتقوي الذاكرة.

البيض

يعد البيض من أكثر الأطعمة المفيدة لجسم الإنسان، حيث إن بيضة واحدة تحتوي على المواد الغذائية الحيوية، والبروتين، وفيتامين B12 مما يساعد على تحويل الجلوكوز إلى طاقة.

الأفوكادو

يعتبر من الأطعمة الهامة التي تعزز من صحة المخ نظراً لأنها غنية بمضادات الأكسدة، كما أنه يعد مصدر رائع للدهون غير المشبعة والاحادية كحمض الأوليك، والأوميجا 3.

تعد المكسرات من الأطعمة التي تمنع التدهور المعرفي، لاحتوائها على فيتامين هـ، كما أنه يسهل الوصول إليها، مثل اللوز أو الجوز والفستق.

السالمون

من الأطعمة المفيدة والغنية جدًا بأحماض الأوميجا-3 التي تساعد على التركيز وتقوي الذاكرة، وقد خلصت العديد من الدراسات إلى أن سمك السالمون يعزز من الصحة العقلية بشكل عام.

يحتوي على الكثير من المواد المضادة للأكسدة، التي تساعد على التركيز والاحتفاظ ببعض المعلومات، كما له دور كبير في الحفاظ على جهاز المناعة.

الموز

من أفضل الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة، وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم وفيتامينات (B) والكربوهيدرات التي تشعرك بالشبع ويساعد على إبطاء عملية الهضم والحفاظ على هدوء نسبة السكر في الدم.

البروكلي

يتضمن فيتامينات B وC، مع ألياف وبروتين وبوتاسيوم، بالإضافة إلى مواد تحارب السرطان، حيث يحتوي كوب البروكلي على 3 جرامات من البروتين أي 31 سعرًا حراريًا فقط.

الشاي الأخضر

الكافيين يمكن أن يوفر دفعة مفيدة قبل الامتحان، لذا فإن الشاي الأخضر هو البديل الجيد لخيارات عالية الكافيين، كما أنه يوفر مضادات الأكسدة وكذلك زيادة تركيزك.

الشاي الأخضر


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك