تستمع الآن

تبدأ من العاشرة صباحا وتوزيع كمامات على الطلاب.. أبرز القرارات الخاصة بامتحانات الثانوية العامة

الأحد - ٠٧ يونيو ٢٠٢٠

أوضح الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، معنى عقد “دور ثالث” من امتحانات الثانوية العامة 2019/2020 في ظل تداعيات أزمة فيروس “كورونا المستجد”.

وقال شوقي، في المؤتمر الصحفي الذي عقده، يوم الأحد، لإعلان جميع القرارات الخاصة بامتحانات الثانوية العامة، إن الدور الثالث سيكون للطلاب الذين لديهم عذر منعهم من حضور امتحانات الدور الأول ثم رسبوا في مواد بالدور الثاني، موضحًا: “بالتالي هو ليس دور ثالث، بمعنى الكلمة، لأنه غير متاح لجميع الطلاب”.

وأضاف: “سمحنا بالإجابة على المواد غير مضافة للمجموع تفاديا الازدحام”، مشير إلى أنه سيتم توفير كافة الإجراءات الوقائية للمصححين والمشرفين على الامتحانات.

وأأكد، أن الوزارة تعاونت مع شركاء لإطلاق منصة ثانوية دوت نت محتوى تعليمى يشمل فيديوهات للمراجعة النهائية للثانوية العامة طوال فترة الامتحانات، مشيرا إلى أن المحتوى يشمل مراجعات ليلة الامتحانات وأن كل مراجعة بها ملخص مكتوب.

وكشف أنه تم خروج المواد التي لا تضاف إلى المجموع من جدول امتحانات الثانوية العامة وهى المواد ” التربية الدينية والتربية الوطنية والاقتصاد والإحصاء مع حصول الطالب على بوكليت امتحان المادة غير المضافة للمجموع والإجابة عليها وتسلميها إلى الوزارة.

وأكد أنه فى حالة وجود تخوف من أولياء الأمور والطلاب من دخول امتحانات الثانوية العامة سيكون للطالب فرصة التقدم للامتحان أو التأجيل للامتحان العام المقبل على أن لا يتم احتساب هذا العام سنة تقدم للامتحان ويعامل الطالب كأنه لأول مرة يتقدم لامتحانات الثانوية العامة.

الكمامات

وأوضح الوزير، أن توزيع الكمامات على الطلاب مجانى، لافتا إلى أن دخول الطالب بالموبايل اللجنة ممنوع وأيضا المساعات والكتب وسيتم توزيع قرابة 33 مليون كماما على الطلاب والعاملين، إضافة إلى 7 مليون جاونتى للموظفين والمراقبن وأكياس بلاستك للطلاب.

وشدد الوزير على أن التعقيم الذى يتم فى اللجان لن يحدث فى السوبر ماركت أو خلافه، قائلا: “الطالب لن يتجمع فى المدرسة”.

17 ألف كاشف حرارة

كما أشار إلى أن الدولة وافقت على تعقيم اللجان من أجل صحة الطلاب، وأنه تم شراء 17 ألف كاشف حرارة وسيتم توزيع كمامات يومية، مضيفا أنه تم تقليل عدد الطلاب فى اللجان وأنها لا تزيد عن 11 طالب فى كل لجنة.

وأضاف وزير التعليم، أنه تم تعديل جدول الامتحانات بحيث تبدأ من الساعة العاشرة صباحا وأنه تم التنسيق مع وزارة الداخلية لتأمين دخول الطالبة، مشيرا إلى أنه سيتم توقيع الكشف الحرارة على الطلاب قبل دخول اللجان.

ونوه وزير التعليم إلى أنه سيتم تعقيم جميع اللجان قبل الامتحانات، حال التأكد من ارتفاع دراجة لأحد الطلاب سيتم الاستعانة بسيارة إسعاف ويتم إعداد تقرير بذلك، موضحا أنه سيتم تأجيل الامتحان للطلاب إلى الدور الثانى حال وجود لجنة سير الامتحان فى نطاق الحجر الصحى، موضحا أن تم التنسيق مع مطبعة الشرطة وإجراء التعقيم اللازم كراسات الإجابة.

تعقيم المبانى 

وأردف شوقي: “عدد لجان امتحانات الثانوية العامة 56 ألف و500 لجنة فرعية مع توزيع كمامات جديدة يوميا بواقع 33 مليون كمامة خلال فترة الامتحانات مع تعقيم المبانى بالمطهرات”.

وأوضح الوزير، أن عدد الطلاب فى اللجنة لن يزيد عن 11 طالبا فى اللجنة، وأقل من ذلك بإجمالى 650 ألف طالب وطالبة، كما أن الامتحان يبدأ 10 صباحا لتسليهم مستلزمات الوقاية داخل المدارس، كما أن دخول الطلاب يبدأ من 8 صباحا، مشدد على أنه من لا يلتزم بالأدوات والتعقيم لن يدخل اللجنة.

وأوضح شوقى، أنه فى حالة ما إذا تم التأكد من أن الطالب لديه مشكلة صحية سيتم توفير سيارات إسعاف ونقله إلى اللجنة، مشيرا إلى أنه سيتم تأجيل الامتحان للطلاب الذين تقع إقامتهم فى منطقة عزل صحى للدور الثانى بالدرجة الفعلية.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك