تستمع الآن

بعد موافقة البرلمان| تفاصيل قانون مجلس الشيوخ.. 300 عضو و10% للمرأة

الأربعاء - ١٧ يونيو ٢٠٢٠

أعلن رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبدالعال، الموافقة على مشروع قانون بإصدار قانون مجلس الشيوخ المقدم من الدكتور عبد الهادي القصبي، وأكثر من 60 نائبا.

وأكد علي عبدالعال، أن مجلس الشيوخ سيتم تشكيله من خلال 300 عضو، وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السري المباشر، فيما يعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالي عدد المقاعد.

ويتضمن مشروع القانون انتخاب مجلس الشيوخ بواقع 100 مقعد بالنظام الفردي، بينما 100 مقعد بنظام القوائم المغلقة المطلقة، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشح في كل منهما، وفقا لـ”اليوم السابع”.

وشمل مشروع القانون، تقسيم مصر إلى 27 دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، بجانب 4 دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم، ويخصص لدائرتين منهما 15 مقعدًا لكل منها، ويخصص للدائرتين الآخرتين 35 مقعداً لكل منها، ويحدد نطاق ومكونات كل منها على النحو المبين بهذا القانون.

وأشار رئيس النواب إلى أنه سيتم انتخاب عن كل دائرة منها عدد الأعضاء الذي يتناسب وعدد السكان والناخبين بها، بما يراعي التمثيل العادل للسكان والمحافظات.

وأوجب مشروع القانون، أن تتضمن كل قائمة انتخابية عددًا من المترشحين يساوي العدد المطلوب انتخابه في الدائرة وعدداً من الاحتياطيين مساوياً له، ويتعين أن تتضمن كل قائمة مخصص لها 15 مقعداً 3 نساء على الأقل، كما يتعين أن تتضمن كل قائمة مخصص لها 35 مقعدًا، 7 نساء على الأقل.

ولا تُقبل القائمة غير المستوفية أيًا من الشروط والأحكام المشار إليها في الفقرتين السابقتين، ويجوز أن تتضمن القائمة الواحدة مترشحي أكثر من حزب.

وتكون عضوية مجلس الشيوخ 5 سنوات، تبدأ من تاريخ أول اجتماع له، ويجرى انتخاب المجلس الجديد خلال الـ60 يومًا السابقة على انتهاء مدته.

كما حدد القانون، اختصاص مجلس الشيوخ في ضوء المادة الدستورية، بحيث يعني بدراسة واقتراح ما يراه كفيلاً بدعم السلام الاجتماعي والمقومات الأساسية للمجتمع وقيمه العليا والحقوق والحريات والواجبات العامة، وتعميق النظام الديمقراطي، وتوسيع مجالاته.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك