تستمع الآن

«الصحة العالمية» تغير توصياتها.. وتنصح باستخدام الكمامات القماش للوقاية من «كورونا»

الأحد - ٠٧ يونيو ٢٠٢٠

عدلت منظمة الصحة العالمية من إرشاداتها المتعلقة بارتداء الكمامات في الأماكن العامة، في ظل انتشار كبير لوباء فيروس كورونا في معظم دول العالم مؤخرًا، حيث طالبت المنظمة المواطنين بارتدائها للحد من انتشار الفيروس.

كانت منظمة الصحة العالمية قد أشارت سابقا إلى أنه لا يوجد دليل يدعم أو يدحض استخدام الأصحاء للكمامات لدرء خطر كورونا ويقصر استخدامها على الأشخاص المصابين ومن يقدمون لهم الرعاية، قبل أن تعدل من رأيها مؤخرًا.

وشددت الصحة العالمية على ضرورة ارتداء الكمامات “القماش” للحد من انتشار فيروس كورونا، خاصة في الأماكن المزدحمة، حيث وجهت المنظمة تحذيرًا تضمن مطالبة الناس بارتداء كمامات الوجه المصنوعة من القماش في الأماكن العامة للمساعدة في الحد من انتشار “كوفيد-19”.

وقالت المنظمة: “تم التوصل إلى نتائج أبحاث، تفيد بأنه في حال تنفيذ ذلك بالشكل الملائم فإن الكمامات يمكن أن تشكل حاجزًا، أمام الرذاذ الذي قد يحمل عدوى الفيروس”.

وتابعت: “الكمامات وحدها لن تحمي من كورونا، فمن الضروري نظافة اليدين باستمرار والتباعد الجسدي”، منوهة بضرورة ارتداء الكمامات “القماش” في الأماكن التي يصعب الحفاظ فيها على مسافة آمنة من الآخرين، مثل وسائل النقل أو في المتاجر.

وطالبت عند استعمال كمامة غير طبية من القماش، بضرورة: غسل اليدين قبل ارتدائها، والتأكد من صلاحيتها ونظافتها، وتجنب لمسها، وطهر يدك قبل نزع الكمامة، ونزعها من الأشرطة الجانبية.

وأوضحت: “إذا كانت الكمامة لا تزال جافة ولم تتلوث أو تبتل، احفظها في كيس نظيف وأغلقه جيدا، وعند إعادة الاستخدام، اسحبها من الكيس من الأشرطة، مع غسلها جيداً في ماء ساخن ومطهر، مرة واحدة على الأقل يوميًا، مع الابتعاد مسافة متر على الأقل من المحيطين”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك