تستمع الآن

أطعمة تجنبها في فترة العزل المنزلي للحفاظ على جهازك المناعي

الثلاثاء - ١٦ يونيو ٢٠٢٠

يساعد تعزيز مناعة الجسم في الحفاظ على قوته لمواجهة الأوبئة المختلفة والفيروسات، لا سيما في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد.

وفي أثناء فترة العزل المنزلي هناك بعض الأكلات والمشروبات التي ينصح بتجنبها، للحفاظ على صحة الجهاز المناعي وحمايته، حسب ما ذكره العديد من الأطباء في توصياتهم التالية:

1-الوجبات السريعة

ينصح بتجنب تناول الوجبات السريعة، لتأثيرها الشديد على صحة الجهاز المناعى وتعرضك للإصابة بالعدوى، وينصح باستبدالها بالخضراوات والفواكه الغنية بالفيتامينات، بحسب دراسة أجراها علماء في جامعة “بون” الألمانية، ونشرها موقع “العربية نت”.

ورأى الباحثون أن الوجبات السريعة تؤدي إلى الإصابة بأمراض السكري وتصلب الشرايين أيضاً على المدى الطويل، إضافة إلى عدد من الأمراض الأخرى التي تنتشر في المجتمعات ذات النمط الاستهلاكي الغربي.

2- الأطعمة المصنعة

تجنب تناول الأطعمة المصنعة مثل البرجر والسوسيس والبسطرمة، حيث تحتوى على بعض المواد التى تضعف الجهاز المناعى وتؤثر على الصحة، وفقا لما قالته دكتورة ولاء أبو الحجاج، استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، ونقله عنها موقع “أخبار اليوم”.

3- المشروبات الغازية

الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية، فجميعها من المشروبات، التى تضر الصحة وتعرضك للإصابة بالأمراض وتضعف الجهاز المناعى، وينصح باستبدالها بالعصائر الطبيعية والسوائل الدافئة مثل الينسون والزنجبيل، وفقا لما قاله الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة والعلاج بالأمصال، في تصريحات لموقع “مصراوي”.

4-السكر

كما حذر الدكتور أمجد الحداد، بضرورة التقليل من تناول الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من السكر، حيث أنها تؤثر على صحة الجهاز المناعى وتضعف الجسم، كما علينا تناول المياه الطبيعية بكثرة ولا مانع من وضع بداخلها خيار أو ليمون.

5-المثلجات الصناعية

ففي فصل الصيف يفضل دائما اللجوء للمثلجات الصناعية كالآيس كريم، والذي يعد من الأكلات الدسمة المليئة بالدهون المشبعة والسكر الذي يسبب الالتهاب، وقد تصل كمية السكر الموجودة في الآيس كريم مثلا إلى 6 أضعاف الكمية المسموح للشخص بتناولها في اليوم الواحد، وفقا لما ذكره اختصاصي التغذية الدكتور مصطفي ساري، لموقع “اليوم السابع”.

6-الكافيين

على الرغم من لعبه دورًا في تعزيز الطاقة والاستيقاظ بنشاط في الصباح، لكنه يعمل على زيادة مستويات الكورتيزول (هرمون الضغط العصبي) في الجسم، ما يؤدي إلى عمل الجهاز المناعي بشكل أضعف، ومن ثم يراعى تقليل تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والشوكولاتة، وفقًا لما نصح به الدكتور محمد مسعود، المدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي، نقلاعن موقع “مصراوي”.

7- جميع المنتجات المقلية

تناول المنتجات المقلية بما في ذلك البطاطس المقلية وأجنحة الدجاج، لا يعني سوى مشكلة للجسم، حيث أنها غنية بالملح الذي يمكن أن يؤدي إلى احتباس السوائل وارتفاع ضغط الدم، وكلاهما يضعف جهاز المناعة. كما أن محتوى الدهون المشبعة العالية في المنتجات المقلية يسبب دمارًا لميكروبات الأمعاء مما يؤثر مرة أخرى على المناعة، تزيد هذه المنتجات أيضًا من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية للوقاية حال الإصابة بفيروس كورونا.

9-الفيتامينات

وقال طبيب متخصص في المناعة عن كيفية الحصول على الفيتامينات المهمة للجسم، في تصريحات تليفزيونية: “فيتامين (د) في الطعام قليل ويمكن يتواجد في المكسرات ودهون الأسماك، ولكنه في الشمس مصدر رئيسي ولازم جسمنا بنسبة 30 % يتعرض لها، فيتامين (ج) موجود في كل ما هو أخضر طازج والفواكه بنسبة عالية، فيتامين (أ) في كل الخضروات الملونة، والزينك في البروتينات والخضروات الداكنة منها أكثر.. وفيه مشروبات طازجة دون إضافة سكر لها، والكافيين دون الإفراط فيه”.

10 – طبق سلطة

وقالت الدكتورة ريهام عز الدين، أخصائي التغذية العلاجية: “اللحوم الحمراء الخالية من الدهون والشوفان والكاجو تعطينا الزنك، ولو بنعمل يوم صحي طبق سلطة على الغداء وبه بقدونس وبروكلي وفلفل رومي أصفر وأحمر سنأخذ قيمة عالية من فيتامين C، وفي العشاء بيضة وعليها شوفان أخذنا فيتامين (د) ومعه الزنك، الصبح كوب عصير برتقال، كل هذه الأمور تعطي الجسم الاحتياجات اليومية دون الحصول على فيتامينات.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك