تستمع الآن

وزير المالية: لا ضرائب على المرتبات حتى 24 ألف جنيه.. وزيادة حد الإعفاء 60%

الأربعاء - ١٣ مايو ٢٠٢٠

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط، إن ضريبة الدخل على الأفراد في ظل التعديلات الجديدة على بعض أحكام قانون “الضريبة على الدخل”، ستكون تصاعدية عادلة، وتحقق وفرًا ضريبيًا للشرائح الأقل دخلا.

وأشار وزير المالية إلى أن تعديلات “الضريبة على الدخل” الصادرة بالقانون رقم 26 لسنة 2020، يستهدف تحقيق العدالة الضريبية بشكل تصاعدي، وتحسين الشرائح الضريبية لصالح أكبر جزء من المجتمع.

وشدد على أنه سيتم تطبيق النظام الضريبي الجديد للدخل من المرتبات وما في حكمها اعتبارًا من أول يوليو 2020، حيث يسري على الدخل المتحقق من النشاط التجاري والصناعي أو إيرادات المهن غير التجارية، أو إيرادات الثروة العقارية بدءًا من الفترة الضريبية التى تنتهي بعد تاريخ العمل بالقانون.

وأوضح أن “ضريبة الدخل على الأفراد” تحقق وفرًا ضريبيًا للشرائح الأقل دخلًا، والمتوسطة وفوق المتوسطة، وتعالج تشوهات المنظومة الحالية التي ترتكز على “الخصم الضريبي”، مؤكدا أنها تتضمن زيادة حد الإعفاء الضريبي بنسبة 60%، ورفع حد الإعفاء الأساسى لكل ممول من 8 آلاف جنيه إلى 15 ألف جنيه، وزيادة حد الإعفاء الشخصي لأصحاب المرتبات من 7 آلاف جنيه إلى 9 آلاف جنيه، حيث سيكون الدخل السنوي لذوى المرتبات حتى 24 ألف جنيه معفى من الضرائب.

وأكد وزير المالية، استحداث شريحة اجتماعية جديدة لأصحاب الدخول المنخفضة، حيث يتراوح صافي دخلها السنوي من من 15 إلى 30 ألف جنيه بخلاف حد الإعفاء الشخصي بحيث تكون الضريبة عليها 2.5%.

وتابع في بيان: “من هم أكثر من 30 ألف جنيه حتى 45 ألف جنيه تكون 10% بدلًا من 15%، وأكثر من 45 ألف جنيه حتى 60 ألف جنيه تكون 15% بدلًا من 20%، وأكثر من 60 ألف جنيه حتى 200 ألف جنيه تكون 20% بدلًا من 22.5%، وأكثر من 200 ألف جنيه وحتى 400 ألف جنيه 22.5%”.

ونوه وزير المالية الدكتور محمد معيط، استحداث شريحة جديدة بسعر 25% لذوى الدخل الأعلى من ذلك.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك