تستمع الآن

وزير التعليم العالي: مصر الأولى أفريقيا في التجارب الإكلينيكية لمجابهة فيروس كورونا

الثلاثاء - ٠٥ مايو ٢٠٢٠

كشف الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على أن مصر الأولى بين دول الشرق الأوسط والقارة الأفريقية في القيام بتجارب لمحاولة إيجاد علاج لفيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19”.

وأوضح في بيان رسمي، نشرته الوزارة عبر حسابها على “فيسبوك”، يوم الثلاثاء، أن هذا الأمر يأتي وفقا لما نشره موقع “كلينيكال تريالز” http://clinicaltrials.gov، مشيراً إلى جهود الجامعات المصرية والمراكز البحثية في القيام بمعظم التجارب الإكلينيكية على مستوى القارة الأفريقية، بواقع 22 تجربة إكلينيكية من أصل 30 تجربة قامت بها الدول الأفريقية.

وأكد عبدالغفار أن مصر قامت بنصف التجارب التي قامت بها الدول في الشرق الأوسط لإيجاد علاج لمقاومة فيروس كورونا المستجد، حيث قامت دول الشرق الأوسط بعدد 44 تجربة منذ بداية انتشار الفيروس في الصين، مشيراً إلى تقدم مصر على إيران، وإسرائيل، وتركيا، وقبرص، والأردن، ولبنان والسعودية، والعراق.

وأوضح الوزير أن من الجامعات المصرية التي شاركت في هذه التجارب، جامعة عين شمس، جامعة القاهرة، جامعة أسيوط، جامعة طنطا، جامعة كفر الشيخ، جامعة الزقازيق، جامعة الأزهر، بإلاضافة للمركز القومي للبحوث.

وأوضح أنه على الرغم من قيام دول العالم بنحو 1161 دراسة إكلينيكية، إلا أن مصر جاءت في المراكز العشرة الأولى على مستوى العالم من حيث القيام بتجارب إكلينيكية لمقاومة فيروس كورونا المستجد، ويأتي ذلك في ظل اهتمام ودعم القيادة السياسية لدور العلم والعلماء المصريين فى المساهمة مع العالم لإيجاد حلول للسيطرة على انتشار وباء كوفيد 19.

يذكر أن بعض هذه الأبحاث تدور حول دراسة بأثر رجعي لمرضى الجهاز التنفسي من نوفمبر2019 إلى فبراير 2020 ودراسة التسلسل الجيني لفيروس كورونا للمرضى المصريين واستخدام علاج البلازما من المرضى المتعافيين ودراسة مقارنة لبعض الأدوية المستخدمة عالميًا وغيرها من الأبحاث المعملية والإكلينيكية، علمًا بأن موقع “كلينيكال تريالز” يتبع المعهد القومي للصحة بالولايات المتحدة الأمريكية NIH https://www.nih.gov، كما يعد قاعدة بيانات من حيث التسجيل والنتائج للدراسات السريرية المدعومة من القطاعين العام والخاص للمشاركين من البشر، والتي أجريت حول العالم.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك