تستمع الآن

«نجوم وأرقام» | القميص رقم «9»: لعنة في ليفربول.. وتألق به أسطورة الكاميرون بعد العودة من الاعتزال

السبت - ٠٢ مايو ٢٠٢٠

يقدم كريم خطاب خلال طوال أيام شهر رمضان الكريم برنامج «نجوم وأرقام»، والذي يعرض يوميًا الساعة 4.05 قبل الإفطار، حيث يدور البرنامج عن حكايات عن أرقام تيشرتات نجوم الكرة في مصر والعالم.

ويتناول البرنامج قصة أرقام اللاعبين التي لا تعد مجرد أرقام بل ورائها قصصا ومواقف قد تكون غريبة لبعض المشاهدين والمستمعين، خاصة أن كل لاعب في عالم الكرة يرتبط مع جمهوره بمهارته وبطولاته وحتى رقمه الخاص على قميص الكرة.

ويثبت التاريخ أن الأرقام لا تصنع نجوما فى ملاعب كرة القدم، لكن هؤلاء الأساطير أصبحوا قادرين على صناعة قيمة لهذه الأرقام، التى ارتدوها على مر العصور.

وفي اليوم التاسع من شهر رمضان ألقى كريم خطاب، الضوء على أبرز من ارتدى القميص رقم 9 وقصصهم المثيرة معه.

وقال كريم: “الرقم 9 يعد من أبرز الأرقام التي يشتهر بها لاعبي كرة القدم حول العالم، وأبرزهم الظاهرة رونالدو، أحد أفضل المهاجمين في تاريخ كرة القدم البرازيلية والعالم، آلان شيرار، مهاجم المنتخب الإنجليزي السابق، صامويل إيتو، أسطورة المنتخب الكاميرونى السابق، باتريك كلويفرت، نجم المنتخب الهولندي السابق، ماجد عبد الله، أسطورة نادي النصر والمنتخب السعودي، زلاتان إبراهيموفيتش، النجم السويدي ولاعب المان يونايتد السابق برقم 9، كريم بنزيما، نجم ريال مدريد، لويس سواريزالأوروغواياني نجم برشلونة، ومن مصر حسام حسن، عماد متعب، محمد زيدان، أحمد حسام (ميدو)”.

وأضاف خطاب: “الحكاية الأولى، عن روجيه ميلا، أسطورة الكاميرون برقم 9، فى بطولة كأس العالم 1990 التى أقيمت بإيطاليا شارك المنتخب الكاميرونى فى المحفل العالمى للمرة الثانية فى تاريخه، ولكن النجم الأبرز للكرة الكاميرونية كان قد اعتزل اللعب الدولى وقتها، إلا أن ما حدث كان غير ذلك”.

وأردف: “نظراً لأن لاعباً بحجم روجيه ميلا كان يعد أهم لاعب كاميرونى فى فترة الثمانينيات، فقد أجرى الرئيس الكاميرونى بول بيا اتصالاً هاتفياً بالنجم الكبير وطالبه بأن ينضم لمعسكر منتخب الأسود الذى سيشارك فى البطولة، وقام ميلا بتلبية طلب الرئيس الكاميرونى بالفعل، لتكون مشاركته فى المونديال بأوامر عليا من الرجل الأول فى البلاد، ولكن المثير أنه قدم مستويات مذهلة، وسجل 4 أهداف، وكان من أفضل نجوم البطولة، رغم أن عمره وقتها كان 38 عاماً”.

واستطرد: “الحكاية الثانية، عن لعنة الرقم 9 في ليفربول، النجم البرازيلي فيرمينو ارتدى هذا الرقم في الريدز من أجل عيون محمد صلاح.. ليترك له الرقم 11، وذكرت صحيفة “ميرور” الإنجليزية، أن القميص رقم 9 حل بلعنة كبيرة على اللاعبين الذين ارتدوه فى السنوات الأخيرة حيث قدم العديد من اللاعبين الذين ارتدوه مستويات مخيبة للآمال، وجاء أبرز اللاعبين الذين خيبوا آمال جماهير ليفربول بالرقم 9 كالتالى.. أندي كارول، ياجو إسباس، ريكي لامبرت، كريستيان بنتيكى”.

وأشار: “الحكاية الثالثة، لعنة الرقم 9 في ميلان، ولا يعتبر الأرجنتيني هيجواين الذي أحرز سبعة أهداف بقميص ميلان، أول لاعب يعاني مع القميص رقم 9 في الفريق، فقد سبقه المهاجم البرتغالي آندريه سيلفا، الذي ارتدى نفس القيمص الموسم الماضي، ولم يسجل سوى هدفين في 24 مباراة مع «الروسونيري» في «الكالتشيو» بعد انتقاله إليه من فريق بورتو البرتغالي نظير 40 مليون يورو”.

وتابع: “قبل ثلاثة مواسم ارتدى لويس أدريانو القميص رقم 9 في ميلان، وسجل اللاعب أربعة أهداف في 25 مباراة، كما كان القميص ذاته أيضا من نصيب لاعبين في موسم 2014-2015 فيرناندو توريس الذي أحرز هدفا وحيدا في 10 مباريات وماتيس ديسترو الذي سجل 3 أهداف في 15 مباراة، كما ارتدى اللاعب أليكساندرو باتو القميص رقم 9 في ميلان، ولم ينجح معه في إحراز أي أهداف في موسم 2012-2013، ولم يفضل أي لاعب في «الروسونيري» ارتداء هذا القميص في موسم 2013-2014”.

وأردف: “الحكاية الخامسة، النجم الأرجنتيني إيميليانو سالا، لاعب نانت الفرنسي، والذي رحل العام الماضي إثر حادث طائرة أليم، وقرر ناديه الفرنسي حجب القميص رقم 9، الخاص به، سالا تعرض لحادث مأساوي خلال رحلته من فرنسا إلى ويلز؛ حيث اختفت الطائرة التي كانت تقله من على شاشات الرادار، قبل أن يتم الإعلان عن تحطم الطائرة ووفاة اللاعب الأرجنتيني في وقت لاحق”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك