تستمع الآن

من هو «عم أيوب» الحقيقي.. الشخصية التي ظهر بها محمد صبحي في «الجوكر»

الخميس - ٢١ مايو ٢٠٢٠

أكدت مريم أمين، أن الفنان محمد صبحي أحد الفنانين الكبار الذي يستهويهم دائمًا فكرة تقمص الشخصيات الإنسانية، مثل سنبل وونيس وسطوحي وعم أيوب.

وقالت مريم أمين خلال برنامج “متحف المشاهير”، على “نجوم إف إم”، إن من الشخصيات التي أبدع فيها محمد صبحي هي شخصية “عم أيوب” في مسرحية “الجوكر” بعصايته الشهيرة.

وأوضحت أن ميزة عم أيوب أنه بطيء في الفهم والإدراك، مضيفة: “كان يقول جملا لا علاقة لها ببعض”.

وأشارت إلى أن عم أيوب يشبه الكثير من الأشياء في عالمنا مثل العشوائية والروتين والبطيء في حياتنا بشكل عام، لكن الأكيد أننا أحببنا عم أيوب.

وتابعت: “عم أيوب ليس شخصية خيالية ولكنه زوج عمة الفنان محمد صبحي، ومنه أخذ الشخصية، وقال إن زوج عمته كان بطيء جدا في حركته الحقيقية غير انه ينسى كثيرًا”.

وأضافت مريم أن شكل “عم أيوب” كان من اختراع محمد صبحي، حيث قال: “في مسرحية الجوكر كان هناك مساحات محددة للحوار، وفي مشاهد أخرى كان الحوار فيها مفتوح ومساحة (أيوب) كانت مفتوحة للارتجال كل ليلة عرض، وأنها كل يوم تتطور عن اليوم اللي قبله”.

واستطردت: “محمد صبحي قال إن لديه 5 مساعدين في المسرحية كانت مهمتهم الوحيدة هي تغيير اللبس والأقنعة خلال العرض حيث كان يؤدي 5 شخصيات”.

وعن عدم تكرار شخصية “عم أيوب” في العمل المسرحي، أوضح محمد صبحي: “أيوب شخصية محورية من مسرحية (الجوكر) لذا لم يقدم بها عمل من بطولته لأنها تختلف عن شخصية (علي بيه مظهر) لأنه كان بطل القصة، إنما أيوب هو شخص واحد فقط وجزء من عمل”.

وقالت مريم: “شخصية عم أيوب لم تكن الشخصية الوحيدة التي يقدمها محمد صبحي في أعماله وتكون من الواقع ويقدمها للجمهور، حيث قدم علي بيه مظهر واللي اقتبس منها ملامح من والده”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك