تستمع الآن

من أول الطريق | شارع الفلكي.. حكاية اسم أطول شارع يخرج من ميدان التحرير

الأحد - ١٠ مايو ٢٠٢٠

“شارع الفلكي”.. يبدأ من ميدان التحرير ويقطعه شارع شريف وينتهي بميدان قصر عابدين، شارع يكاد جميعنا يعرف باسم شارع الفلكي ولكن ما حكايته وتاريخه؟.

وروى تامر بشير، يوم الأحد، عبر برنامج “من أول الطريق”، على نجوم إف إم، حكاية الشارع ولماذا أطلق عليه هذا الاسم بالتحديد.

وقال تامر: “شارع الفلكي من الشوارع الشهيرة بالقاهرة ويبدأ من ميدان التحرير ويتقاطع مع شارع شريف وينتهي بميدان قصر عابدين وموازي لشارع محمد محمد وبه مبنى الجامعة الأمريكية بالقاهرة”.

وأضاف: “سمي الشارع تيمنا باسم محمود باشا حمدي الفلكي، والذي كان مدرسا للرياضيات بمدرسة بمدارس المهندسخانة ببولاق تحديد الع ىرتبة ملازم وكان يدرس مادة الجبر، وفي 1842 بعد حصوله على رتبة اليوسباشي، اتجه لدراسة الفلك وتم تعيينه مشرفا على المرصد الفلكي اللي ضمه محمد علي باشا ضمه لمدرسة المهندسخانة، ثم طلب محمد علي تحديد المساحات المزروعة على الأراضي لتحديد الضرائب المفروضة عليها، وبدأ يعمل خطوط طول ودوائر عرض ما بين الدلتا والوجه القلبي، وكانت أول مرة في مصر توضع المقاسات بشكل علمي ومضبوط”.

وتابع: “سنة 1850 رشح الفلكي لبعثة إلى فرنسا لدراسة الطبيعة ويعرف ملعومات أكثر، وبدأ في نشر أبحاثه الفلكية في مجالات كثيرة وتنقل بين عواصم ومدن أوروبية، ونجح في عمل بحث مهم عن قياس شدة المجال المغناطيسي للأرض في 3 مدينة ألمانية، ثم انتقل لبلجيكا وكل هذا كان يعمله لصالح أكاديمية العلوم البلجيكية وطبعا كان بتكليف من الحكومة المصرية، وأبحاثه بدأت تزيد حتى وصل للجزر البريطانية وهولندا وفرنسا، وعاد في عهد سعيد باشا وتم انتخابه في المجلس العلمي المصري واللي كان أسسه نابليون بونابرت في الحملة الفرنسية، وانتخب وكيلا للجمعية الجوغرافية المصرية، اللي أصبح بعدها رئيسها، وأصبح يشرف على المرصد الفلكي بعد نقله من بولاق الدكرور للعباسية، وبدأ لمدة 10 سنوات يرسم طبوغرافية للقطر المصري بتكليف من الحكومة المصرية”.

وأردف: “سنة 1860 كلف الفلكي من علماء أوروبين والخديوي سعيد إنه يرصد كسوف الشمس ويسجله، وبدأ يعمل بحث عن مدينة الإسكندرية وضع خرائط ومعالمها القديمة، وينقب عن أثارها لكي يكون أول مصري معاصر ينقب عن أثار في الإسكندرية، وقرروا يطلقوا على الشارع من ميدان باب اللوق محمود الفلكي وظل مستمرا لفترة طويلة، حتى اكتفوا فقط بإطلاق اسمه على أطول شارع اللي بيطلع من أول ميدان التحرير حتى يصل لقصر عابدين باسم الفلكي، ورحل عن عالمنا 1885 بعد رحلة طويلة مليئة بالإنجازات”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك