تستمع الآن

من أول الطريق | تعرف على نظام الـABS وأهميته للسيارات ومتى تم اكتشافه

الثلاثاء - ١٩ مايو ٢٠٢٠

يسعى صانعي السيارات في العالم إلى تطوير أنظمة الأمان بشكل مستمر، من ضمن عمليات التطوير في الآونة الأخيرة هو نظام “ABS” الخاص بالمكابح “الفرامل”.

نظام الـ “ABS” الذي تم تطويره خصيصاً من أجل الطائرات ثم انتقلت هذه التكنولوجيا إلى صناعة السيارات والشاحنات للوصول إلى نظام يقلل من مسافة توقف المركبة وانحراف السيارة.

وعن هذا النظام، شرح تامر بشير، يوم الثلاثاء، عبر برنامج “من أول الطريق”، على نجوم إف إم، أهميته للسيارات ومتى تم اكتشافه.

وقال تامر: “نظام الـABS ما يعني نظام مانع انغلاق المكابح نظام مهم جدا يجب أن يتواجد في كل السيارات ومن أهم وسائل الأمان في السيارات، قصته بدأت سنة 1920 وكانوا يريدون ضغط المكابح الهيدروليكية في الطائرات لكي يقللوا من مخاطر زحلقتها في الصعود والهبوط، وفي بداية الخمسينيات جاء مهندس وعمل نظام جديد جدا وبالفعل استخدم في الطيران بالمملكة المتحدة وقلل مسافة الفرملة بحوالي تصل لـ30% في ظروف ثلج وأمطار قوية جدا تأثر على عمر الإطارات، لكن بهذا النظام تقدر يحصل علملية الإقلاع والهبوط في كل الظروف”.

وأضاف: “سنة 1958 جاء مختبر يعمل أبحاث على الدراجات النارية وفكر في الاستعانة بنظام الطائرات في الموتوسيكلات لتقليل نسبة الحوادث ووجدوا بافعل أن هناك نسبة تحسن تصل إلى 30% وهي نسبة كبيرة جدا، ويعتبر هذا النظام قدم قيمة كبيرة للدراجات النارية تقلل الحوادث على الطرق بسبب انزلاقها، وتحديدا في 1960 بدأ استخدام نظام ميكانيكي كامل في السيارات وبدأوا يعملوا بهذا النظام في سيارات سباق ولكنه كان غاليا جدا رغم إثبات وجوده لكن كان صعبا وجوده في السيارات العادية”.

وأوضح: “حتى جاءت فترة الستينيات وتم تطويره ليكون إلكتروني وكان يتم تصنيعه لطائرات الكونكورد، وفي سنة 1970 قررت فورد وضعه في سياراتها وتطورها ويضاف لمجموعة من السيارات كنوع من أنواع الكماليات، وسنة 71 بدأ تطويره وقدمته جنرال موتورز كنوع من أنواع وسائل الإمان ولكن في الإطارات الخلفية، حتى اهتمت به العديد من الشركات، بعد ذلك نيسان قدم مانع الانغلاق الإلكتروني وكان من أوائل السيارات اليابانية اللي فيها الـABS، وبدأت يظهر نظام EPS للمركبات الثقيلة سنة 86، وفي 78 مرسيدس بنز قررت تعمل سيارة بأول نظام ABS للأربع عجلات وكان يصنع من شركة بوش كنوع من أنواع الكماليات، ومن سنة 1987 اعتبر النظام أحد معايير السلامة اللي موجودة في كل السيارات المرسيدس واستمر في تطور كبير حتى الآن”.

وفي دراسة أسترالية من قبل جامعة “موناش” في مركز بحوث الحوادث وجدت أن نظام الفرامل مانع للانزلاق قلل من خطر حوادث السيارات المتعددة بنسبة 18 %.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك