تستمع الآن

رئيس اللجنة العلمية لمواجهة كورونا: أتمنى فرض حظر تجول كامل لمدة أسبوعين

الثلاثاء - ١٢ مايو ٢٠٢٠

شدد الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا، على أن، يوم الإثنين، حمل بارقة أمل بانخفاض منحنى الإصابات والوفاة وزيادة الشفاء، مؤكدا أنه يتمنى فرض حظر كامل لمدة أسبوعين.

وأضاف في تصريحات لبرنامج “القاهرة الآن” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، مساء الإثنين: “الدولة المصرية هتوزن كل الأمور عشان تاخد القرار النهائي بمراعاة أمور أخرى اقتصادية وأمنية، إحنا بنقول اللي علينا كلجنة عليمة بنقيم الوضع الصحي ونوصي بتوصيات صحية، لكن هناك أمور أخرى بتدخل في القرار مهمة جدا مثل الاقتصاد والأمن الدولة تاخد القرار في النهاية”.

وأشار إلى أن الأعداد أمس جيدة والجميع يأمل بأن يكون الانخفاض في عدد الإصابات سمة الأيام المقبلة وليس أمرا مؤقتا، مضيفًا: “لدي أمنية حظر كامل آخر أسبوع من رمضان وأول أسبوع العيد، وهي أمنية لها مرجعها السلوكيات الخاطئة الملحوظة بشكل واضح للجميع في شوارع مصر.

وكانت نقيب أطباء القاهرة شيرين غالب أعلنت أيضا أنها تقدمت مع نقيب الأطباء حسين خيري، بطلب إلى رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولى، ومجلس النواب، لفرض حظر شامل لمدة أسبوعين بسبب استهتار المواطنين فى التعامل مع فيروس كورونا.

وأضافت غالب، أن هناك تزايدا مستمرا فى أعداد المصابين بالفيروس اليومين الماضيين، ومتوقع زيادة الأعداد الفترة المقبلة خاصة مع قرب عيد الفطر المبارك وإقبال المواطنين على شراء ملابس العيد والتجمعات بشكل كبير.

وأوضح، رئيس اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا، أن العالم الآن يتجه إلى تقسيم مرض كوفيد – 19، إلى حالات بسيطة ومتوسطة وحالة شديدة، وحالات دون أعراض.

وأكد خلال مداخلة هاتفية أخرى مع خالد أبو بكر، خلال برنامج “كل يوم”، أنه يتم إجراء التحاليل على كل المشتبه بهم أو المخالطين لحالات إيجابية، بهدف وقاية المجتمع والمواطنين، مستطردًا: “هدفنا منع انتشار المرض بين المواطنين والأطباء”.

وأردف: “لا يوجد انضباط، والناس زعلت منى لما قلت لا بد أن يزداد وعي المواطنين تجاه المرض.. أعداد المرضى تساوى وعي مجتمعي، والشفاء من عند الله ثم من عند الأطباء”.

وأشار: “نخشى من أسبوع قبل العيد وتدافع الناس على الأسواق، ولا بد من إجراءات احترازية في منتهى الشدة.. ولو عاوزين نعدى لا بد من وعي الشعب.. ولن تنتهى هذه الأزمة إلا بعد الدواء والمصل.. واستخدام البلازما في بعض الحالات وصلت لدرجة الشفاء”.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، يوم الإثنين، تسجيل 346 إصابة جديدة بفيروس كورونا و8 حالات وفاة، ما يرفع عدد الإصابات إلى 9746 والوفاة إلى 533.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك