تستمع الآن

«حصة تاريخ»| نجيب الريحاني.. لم يحصل على أي تكريم طوال حياته ورفض «نيشان النيل» بسبب الملك فاروق

السبت - ٠٩ مايو ٢٠٢٠

تحدث الإعلامي يوسف الحسيني في حلقة اليوم من «حصة تاريخ» على «نجوم إف.إم» عن الفنان الكبير نجيب الريحاني.

وقال إن «الريحاني» قدم روائع فنية كثيرة على المسرح كما ان له بصمات هامة في السينما لكنها أقل من المسرح، لكنه طوال حياته لم يحصل على التكريم المناسب له ولفنه وحتى بعد مماته.

وأوضح أن الفنانة ماري منيب حكت في حوار في السيتينيات عن موقف حدث خلال عملها مع فرقة الريحاني المسرحية.

وقالت ماري منيب إن الفرقة كانت ستقدم عرضًا مسرحيًا على مسرح عابدين وسيحضره الملك فاروق، واختار الفنان نجيب الريحاني تقديم مسرلاحية «حكم قراقوش» أمام الملك والتي تحكي عن ملك ظالم ديكتاتور على شعب فقير، ولم يخض أن يقدمها أمام الملك.

وبعد العرض جاء أحمد حسنين باشا رئيس الديوان الملكي للفنان نجيب الريحاني ليخبره بإعجاب الملك فاروق بالعرض المسرحي وأنه قرر تكريمه بنيشان النيل من الدرجة الخامسة.

واستنكر الريحاني الوسام وقال له «نيشان الدرجة الخامسة! مش ده النيشان اللي خدته فرقة سيرك ولاد عاكف! لا ياباشا يفتح الله.. أنا في غنى عن النيشان.. المرة دي ساووتوني بالبهلوانات والمرة الجاية هتجيبوا قرداتي معايا على المسرح».

ورفض «الريحاني» التكريم لأنه في ذلك الوقت كانت الحكومة تفضل منافسيه عليه فكانت تدعم فرقته بـ150 جنيه بينما تدعم منافسيه فرقة رمسيس ليوسف وهبي ورمسيس نجيب بـ400 جنيه، كما أن الملك منح يوسف وهبي ورمسيس نجيب درجة الباكوية بينما عاش نجيب الرحاني أفندي طوال حياته.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك