تستمع الآن

تُرى بالعين المجردة.. عشرات الشهب تضيء سماء مصر اليوم

الأربعاء - ٠٦ مايو ٢٠٢٠

تشهد سماء مصر اليوم الأربعاء، زخة شهب «إيتا الدلويّات» في ظاهرة يمكن متابعتها بالعين المجردة.

وقال الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية وأستاذ الفلك بالمعهد، إن زخة شهب «إيتا الدلويّات» تكون نتيجة مرور الأرض في جزيئات غبار أو مخلفات مذنب هالي الشهير، وقد سُميت بهذا الاسم لأن الشهب تظهر فيها كما لو كانت آتية من كوكبة الدلو قرب نجم إيتا – ألمع نجوم الدلو .

وأوضح أن متوسط عدد الشهب المرئية يصل إلى 30 شهاب في الساعة، ولكن سيكون القمر البدر في هذا التوقيت حائلًا كبيرًا دون رؤية شهب كثيرة خصوصًا الضعيف منها مما يؤثر على عدد الشهب المرئية بطبيعة الحال .

وأشار إلى أن الكرة الأرضية تقترب من البقايا الغبارية لمذنب هالي مصدر شهب إيتا الدلويات السنوية ويتوقع أن تصل ذروتها خلال الساعات قبل شروق شمس، اليوم الأربعاء 6 مايو بسماء مصر والوطن العربي وسيتزامن معها وجود القمر شبه المكتمل ما سيتسبب في طمس العديد من الشهب باستثناء الساطعة منها لذلك سنه 2020 ليست من السنوات المثالية لرصد شهب ايتا الدالويات.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة في تقرير لها، أن مصدر شهب ايتا الدلويات هو الحطام الغباري من مذنب هالي والمتناثر على طول مداره، وفي كل عام تعبر الكرة الأرضية أثناء دورانها حول الشمس عبر مدار المذنب أواخر أبريل ومطلع مايو، وتضىء تلك الجسيمات السماء في صورة شهب تنشط خلال الفترة من 19 أبريل إلى 20 مايو، إلا أن كوكبنا سيكون في عمق تلك البقايا في السادس من مايو الجاري .


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك