تستمع الآن

«تجلي»| حمدي الزامل.. لقبه الشيخ مصطفى إسماعيل بـ«القوّيل» ونصحته أم كلثوم بدخول الإذاعة

الثلاثاء - ٠٥ مايو ٢٠٢٠

تحدثت آية عبد العاطي في حلقة اليوم من «تجلي» على «نجوم إف.إم» عن الشيخ حمدي الزامل.

وقالت إن الشيخ الزامل من قرية منية محلة بالدقهلية وتفصله ساعة عن قرية طماي الزهايرة قرية السيدة أم كلثوم ما دفعه لمقابلتها لمعرفته بحبها للإنشاد وقراءة القرآن، وتم ترتيب اللقاء مع عمدة القرية، واستمعت أم كلثوم لتلاوة الشيخ وقالت له إن عليه التقدم للإذاعة لكن الشيخ حمدي الزامل لم يأخذ الموضوع بشكل جدي خاصة مع ارتباطه الكبير بأرضه وبيئته في قريته.

لكن تدور الأيام وبعد وفاة أم كلثوم يُطلب الشيخ حمدي الزامل مع الشيخ مصطفى إسماعيل للقراءة في أربعين كوكب الشرق ويقرأ في حضور الموسيقار محمد عبد الوهاب، الذي ذهب إليه بعد القراءة ليبدي إعجابه بقراءته وحفاظه على المقامات السليمة وأن عليه التقدم للإذاعة.

وهنا تقدم الشيخ حمدي الزامل للإذاعة وكان تاخيره خيرًا له إذ دخل الإذاعة عام 1975 ليتم اعتماده في الإذاعة والتلفزيون سويًا ويقرأ بعد ذلك قرآن يوم الجمعة في البث التلفزيوني.

حفظ الشيخ حمدي الزامل القرآن في سن العاشرة وتعلم القراءات وأتمها في سن الخامسة عشر وأصبح يُطلب لإحياء ليالي قرآنية، وكان يقول عنه عبد الباسط عبد الصمد أنه لا يقرأ في وجود الشيخ حمدي الزامل، كما وصفه الشيخ مصطفى إسماعيل بأنه خليفته ولقّبه بـ«القوّيل».


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك