تستمع الآن

«تجلي»| الشيخ أحمد ندا.. مؤسس دولة التلاوة المصرية وغضب عليه الخديوي بسبب خيول عربته

الأربعاء - ١٣ مايو ٢٠٢٠

تحدثت آية عبد العاطي في حلقة اليوم من «تجلي» على «نجوم إف.إم» عن الشيخ أحمد ندا.

وقالت إن الشيخ أحمد ندا يعد هو مؤسس دولة التلاوة في مصر والتي جعل لها رونقها وجمهورها، فقبله لما تكن للقراء والمنشدين الحظوة التي لهم الآن.

وأوضحت أن الأعيان والأثرياء كانوا يقيمون ليالي الإنشاد وقراءة القرآن على نطاق ضيق بين عدد محدود من الأسماء التي كانت تسمى في ذلك الوقت بـ«أولاد الليالي» نسبة إلى الليالي التي كانوا يحيونها.

بعد ذلك ظهر الشيخ أحمد ندا بطريقة جديدة ومبتكرة في التلاوة لم تكن معهودة من قبل ولفت الأنظار نحوه، وذاع صيته وأصبح يحيي ليالي هنا وهناك، وبعدما كان المقرئ يتقاضى أجور ذهيدة في الليلة، كان الشيخ «ندا» يتقاضى 5 جنيهات ثم 10 و20 و40 حتى أصبح يتقاضى 100 جنيه في الليلة وهذا قبل قرن من الزمان، وأصبح للقراء جمهور عريش كجمهور الفن والغناء.

زادت الأموال مع شهرة الشيخ ندا وأصبح يمتلك قصرًا وعربة تجرها 6 خيول، فأوعز عدد من الحاقدين للخديوي أنه لا يصح أن تجر عربة الشيخ أحصنة تضاهي نظيرتها في عربة الخديوي، فأصدر قرارًا بأن تجر عربة الشيخ حصانان فقط وإذا زادوا تتم مصادرة العربة.

جاء والد الشيخ أحمد ندا من المحلة الكبرى إلى حي البغالة في القاهرة ليعمل مؤذنًا لمسجد السيدة زينب، ورأى في ابنه صوته الرائع فحفظه القرآن الكريم.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك