تستمع الآن

بعد ظهوره في مسلسل «الاختيار».. القصة الحقيقية للشهيد خالد مغربي «دبابة»

الثلاثاء - ١٩ مايو ٢٠٢٠

شهدت حلقة الأمس من مسلسل “الاختيار”، ظهور شخصية الشهيد خالد المغربي، والذي اشتهر بلقب “الدبابة”، والذي اجتمع مع الشهيد أحمد المنسي الذي يجسد شخصيته الفنان أمير كرارة.

وشهدت الحلقة توجه قوة كتيبة 103 بقيادة العقيد أحمد منسي والذي يجسده الفنان أمير كرارة مع النقيب خالد مغربي والذي يؤدي دوره الفنان محمد حمدي، إلى منطقة مربع البرث والتي تبدأ فيها أحداث موقعة استشهادهم.

وتعد قصة الشهيد خالد “دبابة” من القصص الملهمة والمهمة في تاريخ الجيش المصري، في مواجهة الإرهاب، حيث خلد اسمه مع الشهيد أحمد المنسي في أغنية “قالوا إيه”، والتي ظهرت خلال أحداث المسلسل.

“دبابة”، هو اسم الشهرة للنقيب خالد محمد كمال المغربي، وولد في مدينة طوخ بمحافظة القليوبية، في 5 ديسمبر 1992.

التحق الشهيد بالكلية الحربية عام 2011 قبل أن يتخرج منها 22 يونيو 2014، دفعة 108 حربية كتيبة 83 صاعقة، ثم انتقل لقوة الدعم في شمال سيناء.

فيما كشف والد الشهيد لـ”اليوم السابع”، عن كواليس رحيل ابنه في الهجوم الإرهابي على مربع “البرث”، مشيرا إلى أنه كان يتميز بشجاعة كبيرة منذ الصغر، وتقديم المساعدة للجميع، كما أن أهل قريته يشهدون به بحسن الخلق.

وعن ليلة الاستشهاد، أشار والد الشهيد إلى أن نجله كان يستعد للسفر إلى الإسكندرية ليلة الهجوم على مربع البرث، من أجل الانتقال لقوات الصاعقة في الإسكندرية.

وأوضح أنه جاء له اتصال من أحد الضباط بالكمين الموجود بالمربع في رفح، يفيد بالتعرض لهجوم إرهابي من قبل التكفيريين، قبل أن ينطلق “دبابة” مع فريق دعم لنجدة زملائهم.

وأكد والد الشهيد أن نجله اكتشف قبل الوصول للمربع بـ400 متر، عن إطلاق النار على قوة الدعم من قبل قناصة بجانب قذاف “RBG” على المدرعة، وتعامل الشهيد معهم من داخل المدرعة، قبل أن يدفع الإرهابيون بسيارة دفع رباعي يقودها انتحاري تتضمن متفجرات من جانب الطريق، لتصطدم بالمدرعة ثم تنفجر.

كما روت زوجة الشهيد خالد المغربي كواليس مشاهدتها وطفلها للظهور الأول لشخصية زوجها الشهيد في حلقة أمس من مسلسل «الاختيار».

وأوضحت أن طفلها الذي لم يكمل عامين ونصف العام عندما سمع اسم والده في التلفزيون نادى عليه «بابا» رغم أن الشهيد توفي قبل أن يراه حتى.

وسردت تفاصيل آخر مكالمة هاتفية بينها وزوجها الشهيد خالد المغربي قائلة: «قال لي لو حفظتي صورة يس هعملك مفاجأة أول ما أنزل على طول»، مؤكدة أن مسلسل «الاختيار» يخلق قدوة وليس مجرد مسلسل، فهو يجسد رموز تخلق لأجيال قادمة، وكان لا بد أن يتم مثل هذا العمل منذ فترة كبيرة للتعرف على الأبطال الذين ضحوا من أجل الوطن.

مسلسل «الاختيار» بطولة: أمير كرارة، وأحمد العوضي، ودينا فؤاد، وسارة عادل، وضياء عبد الخالق، وعددا كبيرا من الفنانين وهم: محمد إمام، وآسر ياسين، ومحمد رجب، وإياد نصار، وكريم محمود عبد العزيز، وماجد المصري، وصلاح عبد الله، وكريم عبد الخالق، ومحمد عز، ومها نصار، ومن تأليف باهر دويدار وإخراج بيتر ميمي.

المسلسل يتناول لأول مرة في الدراما المصرية، حياة أحمد صابر المنسي قائد الكتيبة 103 صاعقة، الذى استشهد في كمين «مربع البرث»، بمدينة رفح المصرية عام 2017، أثناء التصدى لهجوم إرهابي في سيناء، على أن يُظهر العمل العديد من الجوانب الاجتماعية والإنسانية فى حياة البطل الراحل.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك