تستمع الآن

الفنانة نجاة علي: تصفيق الجمهور لي في الشارع كان يضايقني ولهذا اعتزلت مبكرا

الثلاثاء - ٠٥ مايو ٢٠٢٠

تقدم “نجوم إف إم” على مدار شهر رمضان الكريم، استعادة لذكريات نجوم الزمن الجميل من الفنانين، بحلقات مسجلة ونادرة لهم مع الإعلامية آمال العمدة ضمن برنامج «نجوم من جوة القلب».

ويستعرض البرنامج مشوار حياتهم وذكرياتهم منذ الطفولة وحتى المشيب، مرورًا بأهم المحطات التي كان لها سبب رئيسي في تحويل مسار حياتهم لما أصبحوا عليه.

وفي الحلقة الـ12 للبرنامج حلت الفنان نجاة علي، ضيفة على الإعلامية آمال العمدة.

ونجاة علي اسمها الحقيقي هو «نجية على صيام»، واكتشفها الشاعر الغنائى حسين حلمى المناسترلى، واشتهرت كمطربة واشتركت فى أول حفلة على مسرح الأزبكية عام 1929، وشاركت في حفل افتتاح الإذاعة المصرية مع كوكب الشرق أم كلثوم، وموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب 1934.

وقالت نجاة: “بدأت دخول عالم الفن والطرب سنة 1929، وقدمت 6 أفلام وأغاني كثيرة جدا، وأول فيلم كان دموع الحب أمام محمد عبدالوهاب، وثاني فيلم كان مع عبدالغني السيد، وثالث فيلم كان مع حسين صدقي، في فيلم الحظ السعيد، واعتزلت على أثر عملية جراحية والأطباء قالوا لي لا يمكن عمل أي مجهود، والحمدلله كل حاجة كنت أريدها عملتها، ولم أحب العودة على قراري لكي أحافظ على اسمي القديم وما قدمته للجمهور”.

وأضافت: “أغنية (سلم على قلبي) كلاما رائعة ولحن وأداء ولكن فيه أحسن منها، ولكن الجمهور اعتاد عليها ولكن مكتبة الإذاعة فيها الكثير جدا وظروف الأغنية جعلت الناس يحبوها”.

ظاهرة أحمد عدوية

وعن رأيها في ظاهرة الفنان أحمد عدوية، أشارت: “الفنان مش ممكن الجمهور يحبه إلا لو كان يقدم شيء، وإذا كان شيئا قيما سيستمر ولكن لو كان موضة سينتهي سريعا”.

فن زمان والآن

وأردفت: “اختلاف الفن زمان والآن كان يعتمد على الأصوات القوية ولم يكن هناك ميكروفونات وإذا ام يكن المطربة صوتها قويا ويسمع آلاف الناس في شادر فلا تصلح مع حلاوته طبعا، ولكن الآن فيه أصوات جميلة ولكن إذا صغيرة وصوتها ضيق ممكن تمشي ويكون مع أداء حلو لأن فيه ميكروفون يعوضها قوة مطربات زمان، اللي بيغني للإذاعة فيه إتقان أكثر ويكون لديه فرصة يعيد أكثر من مرة ويأخذ حاجة مضبوطة، ولكن زمان من قوة الصوت يعملوا الأغنية مرة واحدة لمدة 45 دقيقة”.

المادة طغت على الناس

وعن رأيها في فنانين زمان وزهدهم في المال وإعطاء الفن أكثر ما يأخذون منه، ضاربة بقول الفنانة زينب صدقي إن الفنانين زمان لا يفكرون في المادة المهم القصة، قالت: “هي فنانة عظيمة وإنسانة بمعنى الكلمة، كسبت كثيرا وتعطي باليمين والشمال وعمرها ما نظرت للمادة، وأنا مثلها ولذلك لم أعمل ثروة مثلا، وإذا كنت نظرت للمادة كان زماني أصبحت مليونيرة، كسبت الكثير ولكن صرفته كله، والفنانين زمان كان يهمهم إسعاد الناس والزمالة كانت لها قيمة كان فيه قيم زمان، والمادة طغت على الناس والتكالب على الحياة التي أصبحت صعبة”.

وبسؤالها لو كانت ما زالت تقدم أغان جديدة هل كانت سترفض الآلات الجديدة، أشارت: “رغم أني معتزلة مؤخرا ولكن غنيت المودرن والآلات الحديثة وتعاونت مع بليغ حمدي، وما بين القديم والجديد متواجدة والإضافة تعمل جمال طبعا، وأنا مع الجديد والقديم”.

الطموح المادي

واستطردت: “عبدالوهاب أستاذ عبقري وأذنه حساسة ويفهم قدرات كل واحد ويعطيه القماشة اللي على قده، والأغاني التي لحنها لي فيها الكثير ناجح، وأعتبر أني حققت حب الناس والشهرة والمجد واخذت نصيب كبير أوي، من الناحية المادية حققت أيضا ولكن لم أكن واعية وأنا قنوعة جدا وليس لدي الطموح المادي أبدا ولا أحب المظهر والفخفخة وشفت كل حاجة وشبعت وعيني مليانة، وجيل الأمس ما زال عايش بدليل أن كل موسيقى زمان عايشة وهذا أساس الفن ولا ينتهي ولكن التطور له لون آخر وصعب المقارنة، والتواشيح والأدوار هي أساس من يقدر يغني”.

الاعتزال مبكرا

وأشارت: “في عز شهرتي كنت أميل للحياة المنزلية، ولما كنت أمشي في الشارع والناس تصفق لي كنت أتضايق، ولما يعرض لي فيلم كنت أذهب في الظلمة، ولما حدثت مرة السينما فاجأتني بإضاءة النور وطبعا الجمهور صفقوا لي وهذا أمر جيد ولكن يضايقني وهذه طبيعتي، أنا لم أركض خلف الفن ولكن اختطفوني وأنا صغيرة واكتشفوني مبكرا ولم ألعب ولم أتمتع بطفولتي، وحبست ووجدت نفسي في مسؤولية وتسجيل ومدرسين وبروفات وشعرت أني لما أخذت نصيبي من المجد والشهرة لذلك اعتزلت مبكرا، وأفضل حياتي الطبيعية المريحة بعيدا عن الأضواء والشهرة والفلوس وكل هذه الأمور”.

وأكملت: “الإنسان عليه أن يكون مخلصا لعمله ولنفسه، ساعة لقلبك وساعة لربك، وهذه نصيحتي لأي حد يعمل في وسطنا، وأعتز جدا بصداقة مديحة يسري وزينب صدقي لأنها دائمة وعلطلول ويسألوا عليّ، ولو لخصت حياتي في كلمات، أنا إنسانة ربنا منحني موهبة ولكن شقيت كثيرا وتعبت كثيرا ورأيت الكثير وربنا عوضني عن كل شيء بتكريمي من الرئيس السادات”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك