تستمع الآن

يحيى حقي يروي حكاية خطبة سياسية بالعربية الفصحى أثبتت له أننا “كشعب لسنا في خصام مع الكتاب”

الأربعاء - ١٣ مايو ٢٠٢٠

تقدم “نجوم إف إم” على مدار شهر رمضان الكريم، استعادة لذكريات نجوم الزمن الجميل من الفنانين، بحلقات مسجلة ونادرة لهم مع الإعلامية آمال العمدة ضمن برنامج «نجوم من جوه القلب».

ويستعرض البرنامج مشوار حياتهم وذكرياتهم منذ الطفولة وحتى المشيب، مرورًا بأهم المحطات التي كان لها سبب رئيسي في تحويل مسار حياتهم لما أصبحوا عليه.

وفي حلقة، يوم الأربعاء، حل الأديب الكبير يحيى حقي ضيفا على الإعلامية آمال العمدة.

وبسؤاله هل نحن كشعب في خصام والكتاب، قال حقي: “كنت في أحد الأيام في خطبة سياسية هامة والناس حول الميكروفون وكانت باللغة العربية الفصحى، وسألت شخص بجانبي هل كنت تفضل يكون الكلام باللغة العامية الأفضل، فقال لأ هكذا أفضل وأنا فاهم كل حاجة، فوجدت انتباه في وجهه وشعور إن من يكلمه مجتمعين في قضية واحدة، وهذه المشكلة الحقيقية في القراءة إن لم يجد القارئ من الكاتب هذه المشاركة الوجدانية وهذا الشعور إن فيه التحام بين الاثنين عايز القارئ يقرأ الكتاب”.

وأضاف: “أنا لم يخطر ببالي قط أن أدعي أني أطلب من الناس أن يرتقوا إلى أو أنزل إلى مستوى الناس، ولكن أمامي مشكلة أدي العمل اللي بعمله حقه من الصدق أولا والرغبة في خدمة المجتمع ويجب القارئ أنم يشعر بالتحامي معه ولو شعر بهذا لن يكون فيه فوق وتحت”.

متنكد نكد شديد

وتابع: “أنا متنكد نكد شديد للحالة التي وصلنا لها في العالم، هذا البعبع المخيف من صناعة وتجارة الأسلحة، وأشاهد في التليفزيون وأجد جماعة في أفريقيا من البدائيين وفي يده أسلحة ضخمة ويقدر يموت الآلاف من الناس، فكيف وصلت لهم من أمريكا أو ألمانيا أو إنجلترا لهذه المناطق، كما لسلحة التي تصنع ومقدرتها على النفاذ لمجتمعات تضعنا في نكبة كبيرة يعيشها العالم الآن، ومرتبطة بالوضع الاقتصادي ونرى فرنسا تصدر كم كبير من الأسلحة، ولو انكمشت هذه الصادرات يمكن نظامهم الاقتصادي يصاب بنكبة، وأنا قلق جدا أريد العالم يفكروا بعقل كيف نتخلص من هذه التجارة دون أن يمس الكيان الاقتصادي”.

الكلمة أم السلاح؟

وأردف: “الكلمة طبعا لها أثر أقوى من الأسلحة، وتأتي في قمة الكلمة الشعر، والأمة العربية محتاجة للوحدة والإيمان بنفسها والاعتماد على تراثها وحضارتها وتحتاج للتحرك، والأمة العربية محتاجة لشاعر مثل إقبال وأقرأه فأجد نفسي أنتفض، وكلماته أقوى من طلقات الرصاص، ومسرح كل أمة يجب أن يكون أعماله بتعريف الجمهور بوضعه وتاريخه ومكانته أتمنى نرى في مسرحنا مسرحيات بهذا الشكل”.

التفاؤل والتشاؤم

وبسؤاله هلو شخص متفاءل أم متشاءم، قال: “كنت طوال عمري متوكل على الله، ويجب أن نفسر عنوان كتابي (خليها على الله)، كان ثمرة إقامتي في الصعيد لمدة سنتين ولاحظة الهوة ما بين الفلاح والحكومة، والاثنين بيتكلموا لغتين مختلفتين تماما، والفلاح يقول لك نجاري الحكومة في كلامها ولكن نحن نعمل بمبدأ خليها على الله وما فيه السر يظل في السر”.

كتاب الجبرتي

وأردف: “أعتبر نفسي ولدت وأنا وعمري 22 سنة لما ذهبت للصعيد، واندمجت اندماجا تاما في الشعب المصري في الصعيد، ومفيش كتاب إلا قليلا مدح الصعيد والصعايدة مثلما قدمت في أعمالي، والكتاب الذي يؤثر في هو كتاب الجبرتي ولما قرأته شعرت أن هناك أمة متحركة قادرة على الثورة، وجدت عقلية الجبرتي متفتحة وفهم وظيفة المؤرخ ووصف جميع طبقات الشعب مش بس الأمراء والحكام وحتى بعض القضايا الجنائية والنوادر، واستخلصت منه بحث اسمه الفكاهة في المجتمع المصري، الجبرتي أثر في جدا وانصرفت في أغلب قراءاتي لتاريخ مصر الحديث خصوصا من أيام الحملة الفرنسية”.

النقد

وعن مكانته في الأدب العالمي، قال حقي: “الفن فيه اختلاف في الرأي، وإذا كان لدينا حجة مقابلة نقولها له، ويجب أن نحتمل آرائنا بعضنا بعض، ولا أزعم تواجدي على خريطة الأدب العالمي، وجهادي كان في تثبيت الفكر الإنساني في البلاد العربية عن طريق تحليل اللغة هذا ما سعيته له كل حياتي”.

وبسؤاله عن نقده الخاص لعودة الروح لتوفيق الحكيم، وكتاب المستحيل لدكتور مصطفى محمود، أشار: “لما تقارني بين الكتابين ستجدي منهجي في النقد، والنقد عمل أدبي ولما تفرعت الفروع ووضع لكل فرع قواعد للشكل وضعت له صيغ ومصطلحات، فأصبحنا في باب النقد الأدبي أسرى شكل ومصطلحات، أنا عايز أكسر شوية الشكل وأنطلق للموضوع عن طريق تحويل مقال النقد من مصطلحات فنية نقدية إلى عمل أدبي مملوء بالحركة والإحساس والشعور”.

رباعيات صلاح جاهين

وعن رباعيات صلاح جاهين، قال: “أعتبره النموذج الوحيد لما أسميه الفنان خلقا ورسما وطباعا وضحكا هذا هو الفنان الأصيل، وانبسطت جدا من رباعياته، وتناوله للإنسان بود شديد وسخريته لما يتقمع وفاكر إنه هيعمل الهوايل وهو خالد على الزمن وهذا غير حقيقي، وأقول للجماعة من يكتبوا شعر عامية لو قللتم من الحجم كان أفضل لكم”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك