تستمع الآن

7500 توقيع على عريضة لوقف برنامج «رامز مجنون رسمي»: «قل لا للعنف السادي السايكوباتي»

الإثنين - ٢٧ أبريل ٢٠٢٠

أقامت الأخصائية النفسية منى الشيمي عريضة للتوقيع على الموقع العالمي Change.org لإيقاف برنامج «رامز مجنون رسمي» الذي يعرض رمضان الجاري على شاشة MBC مصر.

ووقع على العريضة التي عُنونت بـ«قل لا للعنف السادي السايكوباتي» حتى كتابة هذه الكلمات أكثر من 7500 شخص لإيقاف البرنامج الذي شهد هجومًا كبيرًا على فكرته الجديدة منذ اليوم الأول لعرضه.

وقالت الطبيبة النفسية منى الشيمي إنه «في الأعوام الماضية عامل “المقلب” خلق حدود معينة واضحة للمشاهد يحدث فيه الألم فقط كعاقبة تلقائية للدعابة ولكن ليس هو بعينه الهدف لان الهدف هو المقلب، ولكن هذا العام الهدف بمنتهى الوضوح والصراحة هو الإيذاء من أجل الإيذاء على المستوى الجسدي والنفسي. وهذا في حد ذاته يعد جريمة».

وأكدت ان «الضحية الحقيقية هنا التي لابد أن ندافع عنها هي ليست المشاهير. فسواء تم الموضوع بعلمهم أم لا فقد وافقوا على إذاعته دون إعتراض. ولكن الخطر الحقيقي هو على المشاهدين من كبار ومراهقين واطفال (علما بان البرنامج ليس للكبار فقط)  الذين سيشاهدون ذلك وتصلهم رسالة واضحة أن تعذيب الآخرين وممارسة العنف النفسي والجسدي شىء طبيعي بل هو مضحك وممتع. ورامز لا يُنكر ذلك بل هو يعترف في برومو البرنامج انه “يستلذ التعذيب” وفي البوستر يعذب هيكل عظمي بكهربته وهو مقيد. والخطر هنا أن الإثارة والأدرينالين يتم ربطهم ربطاً شرطياً بالمتعة والدعابة والضحك. وهذا الربط هو قاتل ويشجع بشكل واعي وغير واعي على العنف والاساءة والتعذيب وهذه جريمة مجتمعية عواقبها مدمرة ولابد أن تمنع».

يأتي هذا فيما تناقش لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى للإعلام، تقارير الرصد حول المخالفات الجسيمة التى شابت برنامج «رامز مجنون رسمي»، كما تقدم محام ببلاغ للنائب العام المستشار حماده الصاوي، ضد الفنان رامز جلال مقدم البرنامج لتحريضه على العنف والبلطجة والتنمر.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك