تستمع الآن

وزير التعليم العالي: موافقة «البحث العلمي» على 7 أبحاث لمواجهة فيروس كورونا

الثلاثاء - ١٤ أبريل ٢٠٢٠

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، موافقة لجنة أخلاقيات البحث العلمي في جامعة عين شمس، على 7 أبحاث في مرحلة التجارب السريرية.

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار خلال اجتماع للحكومة إلى أنه يوجد بحثين في مرحلة التجارب السريرية في انتظار موافقة لجنة أخلاقيات البحث العلمي بجامعة عين شمس، كما استعرض الوزير التصميم المحلي لأجهزة طبية لمواجهة فيروس “كورونا”.

واستعرض عبد الغفار، خطة الوزارة لتخصيص بعض المدن والمستشفيات الجامعية كمستشفيات عزل، حيث تكون مهمتها تقديم خدمات العزل الصحي والعلاجي لحالات الإصابة بفيروس “كورونا المستجد”، التي لا تعاني من الأعراض.

وأشار إلى أنه تم تخصيص مستشفيات عزل تضم 2056 سريرًا، و297 سرير رعاية مركزة، و35 سرير رعاية متوسطة، و266 جهاز تنفس صناعي.

وأوضح أن الطاقة الاستيعابية للمدن الجامعية في جميع المحافظات التي تتمثل في 26 مدينة جامعية هي: 38.589 غرفة، تضم 69.070 سريرا.

وأكد وقوع الاختيار على تلك المدن الجامعية كمرحلة أولى: القاهرة، الإسكندرية، عين شمس، أسيوط، المنصورة، المنيا، وحلوان.

كما أكدت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، تشكيل لجنة مكونة من 14 عضوا من أساتذة الجامعات واستشاريّ وزارة الصحة من التخصصات الإكلينيكية المختلفة والبحث العلمي، مهمتها وضع كُتيب إرشادات لعلاج مرضى “كوفيد 19” الذين لديهم أمراض مصاحبة مثل: القلب، والضغط، والسكر، والحوامل، وأمراض الكلي، والأورام، حرصا على ضمان جدوى العلاج وتقليل معدل الوفيات.

أشارت الوزيرة إلى أنه تم تفعيل خدمة الصم والبكم بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال تدريب موظفي الخط الساخن الخاص بالصم والبكم للتوعية بكيفية التعامل مع فيروس كورونا والوقاية منه.

وأوضحت وزيرة الصحة أنه تم عقد عدد من الاجتماعات مع الأمانة العامة للصحة النفسية؛ لتقديم الدعم النفسي للأطقم الطبية بجميع المستشفيات بشكل عام، وبمستشفيات العزل والحميات والصدر بشكل خاص، مشيرة إلى أنها تتواصل مع الأطقم الطبية بمستشفيات العزل تليفونيا لتقديم الدعم ومتابعة احتياجاتهم وحل أي مشكلات قد يواجهونها


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك