تستمع الآن

وزارة الصحة: نتبع نفس أساليب اليابان.. وأجرينا أكثر من 25 ألف تحليل PCR

الأحد - ١٢ أبريل ٢٠٢٠

كشف الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، عن إجراء أكثر من 25 ألف تحليل pcr في المعامل المركزية وفروعها على مستوى الجمهورية.

وأشار خالد مجاهد في تصريحات لبرنامج «الحكاية» مع الإعلامي عمرو أديب، إلى أن أرقام التحاليل الخاصة pcr يتم تحديثها بشكل يومي، منوها بإجراء 150 ألف اختبار كاشف سريع.

وأكمل: «أجرينا فحوصات على كل القادمين من الخارج وخضعوا للتحاليل وإجراءات التقصي وشجرة المخالطين والحالات التي تظهر عليها أعراض أيضًا».

وأكد خالد مجاهد أن مصر تتبع نفس الأساليب التي اتبعتها دولة اليابان في الإجراءات والسبل العلمية المتبعة، مضيفا: «لكن اللي نقدر نقوله أن الوضع ده وبالشكل ده لو قدرنا نحافظ عليه سيبدأ المنحنى في النزول».

وأضاف: «السبت هو اليوم الأول من الأسبوع التاسع، وبعض دول العالم وصلت للذروة في الاسبوع السابع أو الثامن، ومرت علينا بشكل جيد، لكن لا نستطيع أن نقول إننا تعدينا التوقعات والأمور أصبحت جيدة».

وأوضح متحدث الصحة: «إصاباتنا أو وفياتنا لو تم حسابها بالمليون هي حالة وفاة في المليون و19 إصابة لكل مليون، وإذا قارنا أنفسنا بدول العالم أو المنطقة سنجد أننا من أقل الدول».

وعن الوفيات قال الدكتور خالد مجاهد: «30 % توفوا قبل الوصول للمستشفيات، و20 % من حالات الوفاة توفوا بعد أول 48 ساعة من الوصول للمستشفى، ولا بد أن نضع في الحسابات أن حالات الوفيات أغلبها من كبار السن لكن كلها تعاني من أمراض مزمنة».

ورد على سبب عدم إتاحة تحليل PCR للمواطنين، قائلا: «هي سياسية متبعة على المستوى الداخلي، ولا بد أن ننظر لدول العالم ونرى أن كل دولة تستفيد من تجربة الدول الأخرى»، مشددا على أن أمريكا لم تتبع منهجية إتاحة التحليل للجميع».


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك