تستمع الآن

هل ينتقل فيروس كورونا للبشر عن طريق لدغات الذباب والبعوض؟.. الصحة العالمية تجيب

الإثنين - ٠٦ أبريل ٢٠٢٠

مع اقتراب دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة الشديد وانتشار الذباب والناموس، دارت تساؤلا عديدة عن قدرتهما على نقل فيروس كورونا المستجد للبشر.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن كورونا، من فيروسات الجهاز التنفسي، الذي ينتقل نتيجة مخالطة شخص مصاب، عن طريق الجهاز التنفسي الناتجة أثناء السعال أو العطس.

وأضافت أنه حتى الآن لا تتوفر أي معلومات أو دلائل على أن الفيروس يمكن أن ينتقل عن طريق لدغات الذباب والبعوض.

وأشارت إلى أنه كي ينتقل إلى شخص ما من خلال البعوضة أو الذباب، يجب أن يكون الفيروس قادرًا على التكاثر داخل البعوض، وهو ما لم يثبت حتى الآن.

كما أكدت وزارة الصحة والسكان، أنه لا صحة لأن الذباب ينقل فيروس كورونا، وأن مصر خالية تماما من كافة الحشرات الوبائية التي يمكن أن تنقل العدوي.

وأكدت عالمة الحشرات يوليا لوفتسوفا، أن الأوساط العلمية لم تصل إلى إجابة قاطعة حول ما إذا كانت الحشرات قادرة على نقل العدوى فيروس أم لا.

وقال الطبيب فرانك ماكجورج، المتخصص في طب الطوارئ بالولايات المتحدة، وفقا لموقع “سكاي نيوز”، إن الفيروسات التاجية ومنها فيروس كورونا، لا تنتقل عبر الحشرات بل من خلال إفرازات الجهاز التنفسي، ولا يوجد حتى الآن ما يثبت في علم الأوبئة أن الحشرات تنقل فيروس كورونا، سواء عبر اللدغ أو الوقوف على الأسطح.

ونصحت منظمة الصحة، بضرورة تنظيف اليدين باستمرار باستخدام الكحول أو بالماء والصابون لمدة 20 ثانية، وتجنب الاتصال القريب مع شخص مصاب بالكحة أو العطس.

الحرص على تغطية الأنف والفم بمناديل ورقية أثناء السعال، تجنب لمس العين.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك