تستمع الآن

هل يعود فيروس كورونا إلى المتعافين مرة أخرى؟.. طبيب أمراض صدرية يوضح

الإثنين - ١٣ أبريل ٢٠٢٠

مازال فيروس كورونا المستجد «كوفيد- 19» يثير علامات الاستفهام خاصة بعد تفشيه في أغلبية دول العالم، وتحوله إلى وباء يحصد أرواح الآلاف.

وانتشرت مؤخرا تقارير تشير إلى إصابة عدد من المتعافين بفيروس كورونا، مرة أخرى بعد الشفاء والخروج من المستشفيات، حيث كشف الدكتور عادل خطاب عضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالي وأستاذ الأمراض الصدرية عن حقيقة هذا الأمر.

وأشار خطاب إلى أن منذ أيام في كوريا الجنوبية أصيب 51 حالة بفيروس كورونا مرة أخرى بعد الشفاء منه، وذلك في تصريحات لبرنامج «الحكاية» مع عمرو أديب.

وأكد أنه من أجل أن يشفى المريض عليه أن يجرى له مسحة أولى وتظهر النتيجة سلبية ثم مسحة أخرى بعد 48 أو 72 ساعة وتظهر النتيجة سلبية مرة أخرى، ثم يتم الخروج من المستشفى.

وتابع: «بعد خروج الشخص المتعافي من الفيروس وحتى نضمن عدم إصابته مرة أخرى ننتظر من أسبوعين إلى 3 أسابيع ثم نجري له تحليل سريع ونرى الأجسام المضادة هل هي موجودة في الدم أم لأ؟، حتى اضمن أن هذا الشخص لا يلتقط العدوى مرة أخرى».

وأوضح أن الشفاء التام من الفيروس يتم من خلال عدة طرق، الأولى عندما تجرى المسحتين وتظهر النتيجة سلبية، ثم الخروج من المستشفى، مضيفا: «لكن لا اتعامل واختلط مرة أخرى وأقول إني محصن ضد المرض حتى لا تصاب به مرة أخرى»

وأكمل الدكتور عادل خطاب: «وبعد ذلك بأسبوعين أو 3 أسابيع يتم إجراء التحليل السريع ونكتشف الأجسام المضادة وهل هي جاهزة أم لأ».


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك