تستمع الآن

مجلس الوزراء يوافق على تركيب العدادات الكودية لمشتركي “الممارسات” بهذه الشروط

الخميس - ٠٢ أبريل ٢٠٢٠

وافق مجلس الوزراء على القواعد التنفيذية لتركيب العدادات الكودية لتشمل نظام الممارسات، تيسيرًا على المواطنين.

ونصت القواعد التنفيذية التي وافق عليها مجلس الوزراء على أن يتم تركيب العداد الكودي مسبق الدفع لكافة المباني والمنشآت المخالفة والموصل لها التيار الكهربائي بصورة غير قانونية، مع إلغاء نظام الممارسات واستبداله بنظام العداد الكودي.

ولم يترك القرار الأمر متاحًا لأجل غير مسمى، حيث أكد على أن يكون تركيب العداد الكودي بصورة مؤقتة لحين أقرب الأجلين، إما توفيق الوضع القانوني للمبنى، وفقاً لقانون التصالح واستصدار شهادة بذلك من الجهة المختصة ويتم بناء على ذلك استبدال العداد الكودي بالعداد القانوني، أو تنفيذ قرار الإزالة الصادرة للمبنى المخالف ويتم بناء على ذلك رفع العداد الكودي.

وأكدت القواعد على أن تركيب العداد الكودي لا يمنح أية حقوق قانونية للمخالف بشأن المبني، ولا يجوز الاستناد إليه لترتيب أية حقوق في هذا الشأن، وأشارت القواعد التنفيذية إلى أنه فيما يخص المحاسبة فإنها تتم بذات الفئات المقررة لشرائح استهلاك التيار الكهربائي المعتمدة من مجلس الوزراء، وأنه يجوز للمواطنين تقسيط قيمة مقايسة العداد بدون فوائد على 24 شهراً، وذلك مساهمة في رفع الأعباء عن كاهل المواطنين وتشجيعاً على تركيب العداد الكودي مسبق الدفع.

وتم الاتفاق على أن تتولى وزارة الكهرباء الاعلان لاحقاً عن موعد تلقى الطلبات من المواطنين، عقب الانتهاء من الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس “كورونا”، حفظاً على صحة المواطنين.

وتتجه وزارة الكهرباء لتطبيق تسهيلات في الدفع لعملاء العدادات مسبقة الدفع (الكودية) ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأكد مصدر بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الوزارة بصدد تعميم تطبيق «سهل» المجاني بجميع شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية لشحن العدادات مسبقة الدفع عن طريق خاصية (NFC) بواسطة البلوتوث في أي وقت ومن أي مكان، وذلك الأسبوع المقبل، بحسب “اليوم السابع”.

وأوضح المصدر أن كل ما يحتاجه مستخدم العدادات مسبقة الدفع لتفعيل الخدمة هو التوجه لشركة توزيع الكهرباء التابع لها لاستبدال كروت الشحن للعدادات مسبقة الدفع بكروت تدعم خاصية الـ NFC من خلال شركة التوزيع، موضحًا أن الكروت الجديدة ستكون متاحة بجميع الشركات بدءًا من الأسبوع المقبل.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك