تستمع الآن

رامز جلال يقيم دعوى قضائية لإلغاء قرار منعه من ممارسة أي نشاط إعلامي

الخميس - ٣٠ أبريل ٢٠٢٠

أقام المحامي أشرف عبد العزيز، وكيلا عن الفنان رامز جلال، دعوى قضائية حملت رقم 39909 لسنة 74 ق، ضد الدكتور طارق سعده، نقيب الإعلاميين، بصفته، بعد قيام نقيب الإعلاميين بإصدار قرار بعدم ممارسته أي نشاط إعلامي لحين تقنين أوضاعه بالنقابة.

وذكرت الدعوى أن هذا القرار صدر باطلا ومخالفا للقانون، لأن الفنان رامز جلال عضو نقابة مهن تمثيلية، وأن الأعمال التمثيلية السينمائية والتلفزيونية أو المسرحية، وكذا الأعمال الترفيهية لا تعد نشاطا إعلاميا طبقا لقانون الإعلاميين رقم 93 لسنة 2016.

وأضافت الدعوى، أن الفنان رامز جلال يقوم بأعمال ترفيهية ولا تعد نشاطا إعلاميا ولا يخضع إلى نقابة الإعلاميين، فضلًا عن أن البرنامج مارس العمل الإعلامي خارج جمهورية مصر العربية ووفق الإجراءات المتبعة بدولة الإمارات العربية المتحدة، لذا فهو غير مخاطب بقانون نقابة الإعلاميين.

وطالبت الدعوى، بقبول الدعوى شكلا، وبوقف تنفيذ قرار الإعلاميين رقم 11 لسنة 2020، فيما تصمنه بمنع رامز جلال مقدم برنامج “رامز مجنون رسمي” والمذاع عبر فضائية “mbc مصر” وما يترتب على ذلك من آثار واعتباره كأن لم يكن، مع إلزام المطعون ضده بالمصاريف ومقابل أتعاب المحاماة.

يذكر أن الدكتور طارق سعدة، نقيب الإعلاميين، قد أعلن منع ظهور رامز جلال على أية وسيلة إعلامية تبث داخل جمهورية مصر العربية لحين توفيق أوضاعه القانونية.

رد “إم بي سي”

وكان مازن حايك، المتحدث الرسمي لمجموعة قنوات «MBC»، قال إن المجموعة تهتم بانتقادات قادة الرأي وما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدًا أن المجموعة تحترم كافة الأطراف التي أصدرت بيانات تنتقد بعض البرامج المعروضة على قنواتها.

وأضاف «حايك» خلال لقائه ببرنامج «يحدث في مصر»، يوم الأربعاء، أن «MBC تسير على فلسفة ورؤية ممتدة أسسها رئيس مجلس الإدارة منذ عام 1991، وليست نتاج اللحظة».

وتابع: «تعودنا كمجموعة إعلامية على إثارة النقاش من خلال أعمال رائدة ناقشت تابوهات اجتماعية وثقافية وسياسية»، موجهًا رسالة إلى منتقدي برنامج «رامز مجنون رسمي»: «ليس لديكم الحق في الإملاء على ملايين المشاهدين».

وأردف: «اللي مش عاجبه برنامج رامز مجنون رسمي لدينا الكثير من الخيارات على MBC، والبرنامج حقق 120 مليون مشاهدة على مواقع التواصل الاجتماعي في أول 48 ساعة».

وأوضح «حايك» أن «رامز جلال نجم كبير ومحترف، ولون برنامجه موجود عالميًا في كبرى شبكات التلفزيون، ولا نعرض أي حلقة من (رامز مجنون رسمي) إلا بموافقة المعني بها».

وأشار إلى أن البرنامج صورته شركة في دبي ويخضع للقوانين الإماراتي، قائلًا: «الناس تثق في قدرة MBC بأنها تتطرق إلى كافة الموضوعات بشكل حريص وبدون مبالغة، وطبيعة برنامج رامز ليست كبرنامج (كلام نواعم) الذي يُناقش العديد من القضايا».

وقال: «نقدر كل من يوجه لنا النقد، ونطلب منه أن يبقى معنا في قنوات أخرى على شبكتنا. MBC ستبقى مؤثرة وحاضر بقوة سواء عبر الشاشات أو الإنتاج أو منصات (شاهد). حرام العالم العربي يظل متقوقع في شعارات الجديد منها عمره 50 عامًا».


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك