تستمع الآن

خبير في علم الحشرات يفسّر ظهور الخفافيش في 3 محافظات مصرية

الثلاثاء - ٢٨ أبريل ٢٠٢٠

تكررت ظاهرة انتشار الخفافيش في عدد من محافظات مصر خلال الفترة الماضية والتي أثارت الرعب بين الأهالي بسبب ما قد تسببه تلك الكائنات خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد الذي تعد الخفافيش أحد الحيوانات الناقلة له.

وتكررت تلك الظاهرة في 3 محافظات مؤخرًا عي القليوبية والمنيا وسوهاج والتي لا يربطها معًا منطقة جغرافية واحدة حتى لتفسي هذا الأمر.

لكن رئيس قسم علم الحشرات بكلية العلوم بجامعة القاهرة، الدكتور علي يونس فسر تلك الظاهرة التي أثارت رعب المواطنين.

وأوضح أن الخفافيش حيوانات برية تعيش بعيدًا عن البشر، لذلك تفضل العيش فى الحدائق المهجورة والكهوف والمنازل المهجورة، كما أنها تكثر في فترة ارتفاع درجات الحرارة، بحسب تصريحاته لـ«اليوم السابع».

وعن مدى خطورتها، قال رئيس قسم علم الحشرات بكلية العلوم، إن الخفافيش الموجودة في مصر من النوع الذى يتغذى على ثمار الفاكهة والحشرات فقط ولا يتغذى على الحيوانات، كما أنه لا خوف على الإنسان منها.

وأكد أن عدد الخفافيش في مصر ليس بالكثير وأن وجودها يحقق توازن بيئي حيث تأكل الحشرات، لذلك من الخطأ القضاء عليها تمامًا، ولكن إذا زادت الأعداد عن الحد المعقول هنا يمكن التدخل من خلال المصائد والشباك التي تنصب في المكان الذى تعيش فيه بعد خروجها ليتم اصطيادها فور عودتها، غير أن أعمال الرش التي تقوم بها الأجهزة المعنية تطردها ولا تقتلها.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك