تستمع الآن

جامعة القاهرة: التوصل إلى بروتوكول علاجي لاستخدامه مع مصابي كورونا

الإثنين - ٠٦ أبريل ٢٠٢٠

كشف رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت عن توصل الفريق البحثي المختص بإجراء فحوصات فيروس كورونا المستجد «كوفيد -19»، إلى بروتوكول علاجي لاستخدامه مع مصابي فيروس كورونا.

وأشار رئيس جامعة القاهرة في بيان، إلى أن الفريق البحثي مكون من علماء في كليات الطب والصيدلة والعلوم والمعهد القومي للأورام، يجري بحوث علمية ومعملية لفيروس كورونا المستجد، ضمن خطة شاملة وضعتها الجامعة بهذا الشأن.

وأكد محمد عثمان الخشت أن البروتوكول العلاجي توصل إليه الدكتور أحمد الداروتي الأستاذ بكلية طب قصر العيني.

فيما أشارت الدكتورة أمينة خليل رئيس الفريق، والدكتورة نيفين سليمان نائب رئيس الفريق، إلى أن البروتوكول تم إبلاغه لوزارة الصحة، موضحة أنه تم اتخاذ إجراءات عرضه على اللجنة العلمية لڤيروس كورونا بوزارة الصحة للدراسة والتحقق ومعرفة mechanism of action للدوائيين والأسس العلمية للبروتوكول المقترح ومدى فاعليته طبقا للمعلومات الطبية المتوفرة حتى الآن عن كيفية حدوث الالتهابات والمضاعفات الناجمة عن الإصابة.

وتابعت: «لا يمكن الجزم بفاعلية البروتوكول إلا بعد انتهاء لجنة وزارة الصحة من فحصه واختباره وتطبيقه».

وأكدت الجامعة أن العلاج يتضمن استخدام عقارين أحدهما يعمل على تقليل تكاثر الفيروس والعقار الآخر يحفز الجهاز المناعي المقاوم للفيروس، مشيرًا إلى أن تأثير العقارين في مقاومة كورونا، ويعتمد على طرق متعددة ومتكاملة ما يسهم في تخفيف تأثير الالتهابات الناجمة عن الإصابة وبخاصة التهابات الرئة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك