تستمع الآن

الوزراء: تحديد أسعار منتجات التعقيم وغرامة قد تصل إلى مليوني جنيه للمخالفين

الخميس - ١٦ أبريل ٢٠٢٠

أصدر الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، قرارا بتحديد أسعار بيع بعض المنتجات اللازمة لمواجهة فيروس كورونا المستجد مع التزام جميع المتاجر والصيدليات وغيرها من منافذ البيع بإعلان عن أسعار المنتجات في أماكن ظاهرة لروادها من المشترين.

كما نص القرار على حظر حبس المنتجات عن التداول سواء من خلال إخفائها أو عدم طرحها للبيع أو الامتناع عن بيعها أو بأى صورة أخرى.

وتضمن القرار بمعاقبة كل من يخالف هذا القرار بالحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز مليوني جنيه أو ما يعادل قيمة البضاعة وفى حالة العود يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز خمس سنوات وتضاعف قيمة الغرامة بحديها.

وضمت القائمة تحديد سعر بيع الكحول الإثيلي تركيزات 95 و99%، ليكون الحد الأقصى لسعر المصنع شامل الضريبة 35%، فيما يكون سعر لتر الزجاجة البلاستيك غطاء عادي لتركيز 70% 55 جنيها سواء بسعر بيع المصنع أو التجزئة.

وتدرجت القائمة في تحديد تسعيرة الكحول بمختلف أسعاره، ليتراوح بين 7 جنيهات كأقل سعر له وهي الكحول الإيثيلي تركيز 70%، للعبوة 60 أو 65 مللي، سواء زجاجة بلاستيك أو زجاج غطاء كاب.

أما الكحول الإيثيلي 70% جيل، فيتراوح سعره بين 100 جنيه للزجاجة للتر البلاستيك، و10 جنيهات للزجاجة 30 مللي.

واشتمل القرار على تحديد سعر بيع الكمامة العادية طبقتين بفلتر سواء أستك أو رباط، لتكون جنيهين كسعر تجزئة للمستهلك، وعلبة “جوانتي لاتكس” تضم 100 جوانتي بـ80 جنيها للمستهلك.

ومن المقرر أن يعمل بالتسعيرة التي أقرها رئيس الوزراء، ونشرتها الجريدة الرسمية قبل قليل، بعد 3 أيام من تاريخ نشر القرار في عدد الجريدة رقم 15 مكرر ج، الصادر بتاريخ 15 إبريل، أي من يوم الأحد المقبل.

ويستمر العمل بأحكام القرار لمدة 3 أشهر من تاريخ إصدار القرار، أو لحين إشعار آخر أيهما أقرب.

وشهدت سوق الدواء والمستلزمات الطبية خلال الأيام الماضية نقصا شديدا لبعض المستلزمات المستخدمة فى مكافحة فيروس كورونا وأبرزها “كمامات ومواد تعقيم وتطهير”.

وتسببت حالة النقص في رفع أسعار تلك المستلزمات من قبل التجار، حتى وصل سعر الكمامة إلى 10 جنيهات بعد أن كان بجنيه، وعلبة الكمامات التى تحوى 50 بـ500 جنيه بعد أن كانت بـ15 جنيها، في ظاهرة أدت إلى صعود مؤشرات السوق السوداء بشكل كبير.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك