تستمع الآن

الصحة تكشف معلومات عن التطبيق الإلكتروني الخاص بالإبلاغ عن حالات كورونا

الخميس - ٠٩ أبريل ٢٠٢٠

كشف مستشار وزيرة الصحة لتكنولوجيا المعلومات أيسم صلاح عن تفاصيل إطلاق الوزارة تطبيقا إلكترونيا يستهدف تقصي إصابات فيروس كورونا وتتبع المخالطين.

وأشار مستشار وزيرة الصحة إلى أن التطبيق سيكون مختصًا بإصابات كورونا بدءًا من اليوم على «جوجل بلاي» و«أبل استور»، وذلك عبر برنامج «مساء dmc» على قناة dmc.

وأكد تلقي من قبل 1500 مكالمة في اليوم على الرقم المخصص لاستفسارات فيروس كورونا، كاشفا عن ارتفاع العدد إلى 40 ألف مكالمة يوميًا.

وتابع أيسم صلاح: «كان هناك 60 موظفًا في خدمة العملاء لتلقي المكالمات، قبل إصدار توجيه من وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد بزيادة الأعداد، وجرت مضاعفتهم 5 أضعاف حوالي 290 موظفًا، وسيتم رفعهم إلى 400 موظف».

ونوه بأن التطبيق الجديد يخف الضغط على هاتف الخط الساخن التابع لوزارة الصحة الخاص بالإبلاغ عن حلات فيروس كورونا، مشددا على أن هدف التطبيق حوكمة رحلة المريض وإذا كان إيجابيا وتحديد مستشفى العزل.

وتابع أيسم: «خلال تحميل التطبيق في البداية يتم طلب بيان رقم الهاتف والرقم القومي، حيث إننا نمتلك قاعدة بيانات لـ100 مليون صحة بناء على الرقم القومي، ويتم ربطها مع قاعدة البيانات ويتم إرسال بيانات كاملة عن الحالة الصحية».

وأكمل: «نستطيع معرفة الحالة الصحية للمريض، وإذا كان شخص ذو مناعة سليمة وليس من كبار السن ولا يمتلك أمراض مزمنة يكون شفاؤه بنسبة كبيرة، أما لو مريض بمرض مزمن من المهم جدًا تقديم معلومات خاصة عليها إجراءات احترازية ووقائية أكثر من باقي المواطنين».

واستطرد مستشار وزيرة الصحة: «التطبيق الجديد يتضمن مقالات توعوية سواء نص أو إنفوجراف، بجانب 50 أسئلة شائعة ونصائح التسوق الآمن».

وأكد أن هناك منظومة لتتبع بلاغات الإصابات والمخالطين وتقييمها، موضحا: «ثم يتصل الأطباء بالمواطن للتعرف على الحالة، ولو احتاجت لتحليل يتم طلب إسعاف له وعمل تحليل والكشف عنه، وتسجيل الأعراض على المنظومة، وكذلك نتائج التحاليل».


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك