تستمع الآن

التوليفة.. تاريخ الكوميديا في مصر بداية من يعقوب صنوع وسلسلة إسماعيل ياسين

الثلاثاء - ٠٧ أبريل ٢٠٢٠

تحدث الروائي أحمد مراد عن تاريخ الكوميديا في مصر، ساردًا عددا من الأسماء التي صنعت البسمة على وجوه المشاهدين في مصر والوطن العربي.

وأشار أحمد مراد عبر برنامج “التوليفة” على “نجوم إف إم”، اليوم الثلاثاء، إلى أن الابتسامة لها معنى وضحكة العين لها معنى، والضحكة الصاخبة لها معنى نفسي أيضًا.

وأوضح مراد أن الكوميديا الساترية تهاجم الأفراد والعادات في حالة من السخرية والتهكم ونوع من أنواع الهجاء، ثم الكوميديا الفارسية وتتسم بأنها لغة ظهرت في منطقة العشرينيات بعضها تراجيدي به كآبة وحزن ثم ابتكار موقف عبثي كوميدي وتعتمد على كوميديا الموقف.

وأكد أن هناك رسوم كثيرة من المعابد تشير إلى نصوص كثيرة تشبه المسارح، مشددا على أن المصري القديم استطاع أن يخلق للأطفال قصص فيها أشياء مرعبة، مضيفا: «إحنا سجلنا هذه الأمور».

وتابع: “بدأت الكوميديا من خلال مارون نقاش الذي قدم مسرحية (الحاسوت والسليط)، والذي جاء بعده سليم نقاش الذي ترجم بعض المسرحيات وبدأ يقدم مسرح قوي، خاصة أنه في تلك الفترة كان البعض يرى المسرح شيء عبثي وكان يبص على أنه شيء من الابتذال”.

وقال مراد: “واكتشف بعد ذلك أن الكوميديا تذيب الثقافات معًا وتخلق البهجة، فظهرت أسماء مثل علي الكسار، الذي بدأ يحقق نوع من أنواع الحذب الجماهيري الشديد، في وقت ظهر فيه نجيب الريحاني وفرقته حيث كان متأثرا بشخصية الصعلوك”.

وأضاف: “جاء أبو نضارة وقدم 30 عرضا مسرحيا، ثم بدأ في مهاجمة الخديوي إسماعيل بشدة وهاجم البذخ الاقتصادي وتم طرده خارج مصر، وجاء جورج ابيض وقدم المسرح الدرامي وبدأ يأخذ من المسرحيات العالمية ويتم تمصيرها وقدم بها مسرح مختلف، ثم ظهر يوسف بك وهبي الذي جاء من الخارج واتخذ تحدي شديد ليقدم مسرح منافس قوي”.

وأشار إلى أنه جاء بعد ذلك الفنان إسماعيل ياسين الذي بدأ حياته من الأفراح والمقاهي والتحق كمطرب مع فرقة علي الكسار، ثم بدأ مشواره في السينما وقدم سلسلة أفلام إسماعيل ياسين، واعتمد على أبو السعود الإبياري في أفلامه، موضحا: “اعتقد أن التراب بدأ يغطي هذا الشكل من الفن وانتهى نهاية مأساوية وتوفي في ظروف صعبة”.

وعن فؤاد المهندس، قال: “من أقوى الفنانين وعمل ساعة لقلب وقدم 70 فيلما في السينما وفوازير عمو فؤاد في إطار كوميدي، بجانب المسرحيات”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك