تستمع الآن

«التاكسي» اختراع بدأ بجر الخيول.. وظهر في مصر قبل وصوله إلى نيويورك

الأحد - ٢٦ أبريل ٢٠٢٠

على مدار أربعة قرون منذ انطلاق أول سيارة أجرة تجرها الخيول إلى يومنا هذا تطوَّرت خدمات تأجير المركبات تطوراً عملاقاً، ولكن قد يتساءل البعض عن أين ومتى تم اختراع هذه الفكرة التي أصبحت لا غنى عنها في كل دول العالم.

ويرصد تامر بشير عبر برنامج “من أول الطريق”، على نجوم إف إم، هذه القصة وكيف تطورت بمرور الزمن.

وتقوم فكرة البرنامج على عالم السيارات وكيف بدأت ومن أين جاءت فكرتها، مثل عربة الإسعاف والإطفاء والتاكسي، وغيرها، وكيف تطورت مع مرور الوقت واستطاعت شركات كبيرة في صناعة السيارات أن تظل مستمرة حتى الآن في حين اختفت شركات أخرى ولم يعد لها وجود.

وقال تامر: “التاكسي بدأ في القرن الـ18 وكانت سيارات تجرها الخيول، وسنة 1635 تم وضع قانون النقل الجماعي في إنجلترا لتصبح أول دولة تضع هذا القانون لسيارات الأجرة، وسنة 1640 وتحديدا في باريس قرر نيكولا سيفيولاجش قرر إحضار إدخال نفس الفكرة لبلده، عام 1769 ظهر جوزيف نيكولاس وعمل أول نموذج لسيارة تعمل بالمحرك، وفي 1868 ظهر براءة اختراع السيارة، وفي سنة 1897 ظهرت أول عربية تعمل بالبنزين كسيارة أجرة في إنجلترا”.

وأضاف: “في 13 أغسطس 1907 تم إطلاق أول سيارة أجرة في نيويورك، وقبلها عام 1900 كان وصل التاكسي مصر أي قبل وصوله لنيويورك بسبع سنوات، ويستخدم بسيارة بسلندر واحد وتعمل بالبطارية وكان لدينا 8 سيارات أجرة مقرهم في ميدان الأوبرا”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك