تستمع الآن

مصر تشهد ظاهرة القمر «العملاق الوردي» فجر الأربعاء

الثلاثاء - ٠٧ أبريل ٢٠٢٠

أكد الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن الكرة الأرضية ستشهد اليوم ثالث وأجمل قمر عملاق في عام 2020، لافتا إلى أنه عندما يكتمل بدر شهر شعبان لعام 1441هـ في الساعة 4:35 من فجر الأربعاء 8 أبريل 2020 بتوقيت القاهرة سيكون القمر في الحضيض من مداره حول الأرض.

وأوضح أن القمر سيبدو أكبر من حجمه المعتاد وبالتالي ألمع من حالته المألوفة، وتسمى هذه الظاهرة “القمر العملاق” والتي قد تتكرر أكثر من مرة خلال السنة الواحدة، حيث أنها حدثت هذا العام خلال شهر فبراير وشهر مارس الماضيين لكن هذه المرة ستكون الأجمل والألمع خلال عام 2020.

وأشار المعهد القومي للبحوث الفلكية إلى أنه على الرغم من أنه يطلق عليه اسم القمر العملاق الوردى، إلا أن ضوء القمر لن يكون ورديًا بالفعل، وبالرغم من أن القمر سيبدو عملاقا طيلة الليل إلا أن ذروته ستكون في التوقيت المذكور عاليه في ظاهرة تسترعي الانتباه وتجتذب علماء وهواة الفلك لمشاهدتها ورصدها وتصويرها.

ودعا المعهد جموع المصريين وهواة الفلك بالاستمتاع بتلك الظاهرة الجميلة والابتهال الى الله أن يحمى مصرنا الحبيبة من انتشار فيروس كورونا.

وسيظهر القمر البدر مع غروب الشمس، مكتسيًا لونًا ضاربًا في الحمرة أو برتقالي نتيجة للغبار وغيره من العوالق في الغلاف الجوي حول الأرض التي تبعثر الضوء الأبيض المنعكس عن القمر وتتشتت ألوان الطيف الأزرق ويتبقى ألوان الطيف الأحمر، ولكن بعد ارتفاعه وابتعاده عن الأفق سيظهر باللون الأبيض الفضي المعتاد وهذا يحدث في كل شهر.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك