تستمع الآن

«الأزهر للفتوى» يرد على حكم صيام شهر رمضان في وجود فيروس كورونا

الأربعاء - ٠١ أبريل ٢٠٢٠

رد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية على سؤال حكم صيام شهر رمضان في حال رأى الأطباء ضرورة بقاء الفم رطبا طوال اليوم، من أجل مقاومة فيروس كورونا المستجد.

وقال مركز الأزهر للفتوى إنه لا يجوز للمسلم الإفطار في نهار رمضان إلا إذا قرر الأطباء ذلك، بالإضافة إلى ثبوت ضرورة إبقاء فم الصائم رطبا طوال اليوم كإجراء وقائي ضد الفيروس.

وأشار المركز إلى أنه لم يثبت علميا حتى الآن أن الصيام سيجعل الشخص عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد، موضحة أن الإسلام حث على حفظ النفس وصيانتها بكل الطرق والسبل التي تمنع عنها الضرر.

وتابع: «قرر الفقهاء بأنه إذا أمكن رفع الضرر قبل وقوعه وحدوثه، هذا أفضل من رفعه بعد الوقوع، فهذا من باب العلاج الوقائي؛ لأنَّه إن أمكن علاج الأمر ودفعه قبل حدوثه فهذا يبعد الأضرار والكوارث التي قد تحدث إذا لم نُسرع في مواجهة الأمور».

وشددت على عدم ثبوت أن شرب الماء من الإجراءات الوقائية ضد الإصابة بهذا المرض، وفقا لما جاء عبر الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية –المكتب الإقليمي للشرق المتوسط.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن شرب الماء ضروري من أجل الحفاظ على مستوى الرطوبة في الجسم والحفاظ على الصحة العامة، ولكن لا يقي شرب الماء من العدوى بمرض فيروس كورونا.

كما أكدت المنظمة أنه لا يوجد أي دليل على أن استخدام غسول الفم من الإصابة بفيروس كورونا، مضيفة: «بعض علامات غسول الفم قد تقضي على جراثيم معينة لبضع دقائق في اللعاب الموجود بالفم، لكن لا يعني ذلك أنها تقي من العدوى بفيروس كورونا المستجد».

وأوضح مركز الأزهر العالمي أنه لا يجوز الإفطار في شهر رمضان إلا إذا ثبت علميا أن لعدم شرب الماء تأثيرا على الصحة، وكإجراء وقائي لهم من الإصابة بهذا المرض.

وأكمل: «إذا أراد الصائم لأي سببٍ آخر أن يجعل فمه رطبًا، فقد سَنَّ له الإسلام المضمضة حال الوضوء، فيستعين بها على ترطيب فمه؛ شريطة ألَّا يُبالغ في ذلك؛ كي لا يدخل الماء إلى جوفه فيبطل صومه».

كان الدكتور علي جمعة مفتي الديار السابق، قد تحدث عن إمكانية صوم شهر رمضان في وجود فيروس كورونا، في ظل ما يدعو إليه الأطباء من ضرورة شرب الكثير من المياه على مدار اليوم.

وقال علي جمعة في تصريحات تليفزيونية في برنامج «من مصر»، إن القاعدة تقول إنه يجب الأخذ بحديث الأطباء في هذا الامر، مضيفا: «القاعدة تقول هطاوع الأطباء وسيتم إصدار فتوى بذلك ولا تردد».


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك