تستمع الآن

«اكتشف مصر من البيت».. زيارات افتراضية من وزارة الآثار للمواقع التاريخية والأثرية

الخميس - ٠٩ أبريل ٢٠٢٠

أطلقت وزارة السياحة والآثار مبادرة الزيارات الافتراضية للمواقع التاريخية والأثرية المصرية للجمهور بعنوان «اكتشف مصر من البيت»، لكي يتمكن من تفقد تلك الأماكن من بيته خلال فترة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأطلقت الوزارة المبادرة بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشكل رئيسي، أو مع بعض البعثات والجهات الأجنبية في بعضها، وأوضحت الصحة الرسمية لوزارة السياحة والآثار أنها تنشر في الثامنة من كل يوم زيارة افتراضية جديدة بتكنولوجيا ثلاثية الأبعاد.

ونستعرض لكم عدد من المواقع الأثرية التي طرحتها الوزارة للزيارة الافتراضية أونلاين:

مقبرة الملكة مرس عنخ الثالثة:

مرس عنخ الثالثة حفيدة الملك خوفو، صاحب الهرم الأكبر وابنة الملكة حتب حرس الثانية، وربما كانت زوجة الملك خفرع أو منكاورع.

دُفنت مرس عنخ في مقبرة صخرية فريدة بجوار هرم خوفو جدرانها مزينة بمناظر ملونة تصور الملكة وعائلتها الملكية، وكذلك الخدم والحرفيين والكهنة.

كما تصور المناظر الأثاث الجنائزي الخاص بالملكة والتي من الممكن ان يكون تم وضعها في مقبرتها مثل التماثيل والأثاث وصناديق تحتوي على الطعام وملابس ومجوهرات بالإضافة إلى صورة للتابوت الخاص بها والمصنوع من الجرانيت الأسود والذي تم العثور عليه بالفعل في غرفة الدفن بمقبرتها.

ويمكنك زيارتها من هنا: https://my.matterport.com/show/?m=d42fuVA21To

جامع ومدرسة وخانقاه السلطان الظاهر برقوق:

تقع جامع ومدرسة وخانقاه السلطان الظاهر برقوق في شارع المعز لدين الله، وتعرف باسم المدرسة الظاهرية.

أمر بإنشائها ملك مصر ومؤسس دولة المماليك الثانية الجراكسة السلطان الملك الظاهر أبو سعيد برقوق، في سنة 786هـ/ 1384م، وافتتحت في سنة (788هـ/ 1386م)، وتتوسط هذه المدرسة أحد أكبر مجموعات التراث المعماري في العالم.

وتعد المنشأة تحفة معمارية رائعة بكل ما فيها من عناصر معمارية وزخرفية؛ إذ تتكون من صحن مكشوف، وأربعة إيوانات أكبرها أيوان القبلة الذي يتضمن محراب رخامي ومنبر خشبى وكرسي المصحف ودكة المبلغ. ويعلو واجهة المدخل مئذنة وقبة تم تجديدها عن طريق لجنة حفظ الآثار العربية سنة 1310هـ/ 1892م.

وتتميز بنقوش كتابية بخط النسخ من آيات قرآنية واسم المنشىء وتاريخ الإنشاء، والتكسيات الرخامية الملونة وسقف إيوان القبلة بزخارفه الرائعة.

ويمكنك زيارته من هنا: https://my.matterport.com/show/?m=bN9MbB6cdzi&mls=1

مقبرة خِتي:

تعد أحد مقابر جبانة بني حسن المحفورة بالجبل، بمحافظة المنيا وتضم قرابة ٤٠ مقبرة أثرية ترجع لعصر الأسر السادسة، والثانية عشر، والعصر المتأخر والعصر البطلمي والعصر الروماني. كما دفن بها حكام الاقليم الخامس عشر بمصر العليا، مثل أمنمحات، وخنوم حتب الثاني.

ويمكنك زيارتها من هنا: https://my.matterport.com/show/?m=QaGBAsT6yg4&mls=1

معبد بن عزرا:

يقع معبد بن عزرا بشارع مارجرجس بمجمع الأديان بمصر القديمة بالقرب من المتحف القبطي وكنيسة أبي سرجة، وكان في الأصل كنيسة تسمى كنيسة الشماعين وباعتها الكنيسة الأرثوذكسية عام ٨٨٢م للطائفة اليهودية، ويروي أن مكان المعبد صلى فيه نبى الله موسى ليرفع الطاعون الذى أصاب المصريين.

المعبد مبني على الطراز البازيليكي يتكون من صالة مقسمة إلى ثلاثة أقسام أوسعها وأعلاها القسم الأوسط يعلوه شخشيخة، يوجد الهيكل بالجدار الشرقي الذي يضم دولاب التوراة، وهو من الخشب المطعم بحشوات من الصدف والعاج، وتقع المنصة في وسط المعبد وهي من الرخام ويصعد إليها بعدة درجات حيث تدار الصلاة.

أما الطابق العلوي فهو مخصص لصلاة السيدات، يطل على الصالة بشرفة في نهايتها من الجهة الشمالية توجد غرفة الجنيزة التي أسهمت في شهرة هذا المعبد؛ وهي حجرة مغلقة من كل جهاتها عدا أعلاها حيث كانت تخزن بداخلها الكتب والأوراق لمدة طويلة حتى اكتشفت ونقلت محتوياتها سنة ١٨٩٦م إلى جامعة كمبردج.

ويمكنك زيارته من هنا: https://my.matterport.com/show/?m=9sXzU9yY1gw&mls=1

الدير الأحمر:

ويقع الدير الأحمر غرب مدينة سوهاج بمسافة تبعد حوالى 21 كيلومترا، ويعد من أهم الأديرة التى شيدت فى العصور المسيحية المبكرة، إذ أنشأه الأنبا بشاى فى أوائل القرن الرابع الميلادى، واستخدم الطوب الأحمر كمادة أساسية فى تشييده، لذا سمى بالدير الأحمر، كما استخدم حجر الجير الأبيض وبعض الأعمدة من الجرانيت الوردى والأسود. وتعرض الدير للحريق مرتين، الأولى أثناء حكم الرومان والثانية بفعل البربر، ولم يتبق منه سوى الكنيسة والحصن الذى يقع فى الجهة الجنوبية من الكنيسة، كما توجد بقايا أجزاء معمارية إلى الشمال من الكنيسة يعتقد أنها أجزاء من مدينة صناعية.

ويمكنك زيارته من هنا: https://my.matterport.com/show/?m=Yyw1F5eGxxZ&mls=1&fbclid=IwAR1wCOyo0XkFl5fu1B-bulFlfSOO2tPt41RBZ05n616igj7Q65DbR-9HVOo

 

ويمكنكم تفقد مواقع أكثر من خلال الرابط التالي: https://egymonuments.gov.eg/ar/


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك