تستمع الآن

أكلة «الشلولو» تحارب الكورونا: تصريح أثار جدلا كبيرا.. ومطلقه يدافع عن نفسه ويتهم «جيوش الشر»

الأحد - ٠٥ أبريل ٢٠٢٠

بين ليلة وضحاها تصدر اسم أكلة غير معروفة للكثيرين وهي “الشلولو” تريند مواقع التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى محرك البحث الشهير جوجل.

وجاء هذا التصدر بسبب تصريح الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومى للتغذية، حيث قال فى برنامج تليفزيونى، مساء السبت، إن تناول أكلة الشلولو يساعد فى مقاومة فيروس كورونا “كوفيد 19″، وهو التصريح الذى أثار الكثير من السخرية والجدل على السوشيال ميديا، وجعل الكثيرين يتساءلون عن هذه الأكلة التى كان وقع اسمها غريبًا على مسامع الكثيرين.

ووصف الدكتور نزيه الأكلة بأنها “من أكفأ مدعمات المناعة ومن أكفأ مضادات الكورونا وغير الكورونا”.

ودافع نزيه عن نفسه في تصريحات تليفزيونية مع الإعلامي عمرو أديب، قائلا: “هو غذاء مصري قديم عمره 5 آلاف سنة ويستخدم فيه الملوخية الجافة ويضاف إليه قدر عاليمن الثوم والليمون وتتبيلاتها من ملح وفلفل، وتعد على البارد وفي 5 دقائق فقط، ويعزى لهذه الوجبة القدرة والحيوية التي كان يتمتع بها المصري القديم ومقاومته للكثير من المشكلات الصحية، ومستمرة حتى الآن في صعيد مصر، وخصوصا في بعض البيئات التي ليس فيها خضار متاح كثيرا، وتزرع محاصيل موسمية”.

وأضاف: “هي أكلة شأنها شأن كثير من أكلات كثيرة داعمة المناعة، مثل الطماطم اللي بالليمون والثوم، والسلطة الخضراء البلدي، ودعونا نوضح حاجة من عمل اللغط هم (جيوش الشر) الذين يريدون مسك أي كلمة وعمل عليها شو، الكورونا فيروس مستجد ومستحدث ولم يتعرف كل أبعاده، ولكن لو جاء على جسم مراعي مناعاته جيدة يكون تعامله مع المرض أقوى، وأنا لم أقل إن (الشلولو) ضد الكورونا هذا هزار، اللي يمنع الكورونا هو العزل وهذا كلام على لسان المتخصصين والمعالجين”.

وتابع: “بكل أسف جيوش الشر يريدون جنازة ويشبعون فيها لطم، والشلولو أكلة رخيصة وسريعة وداعمة للكفاءة الحيوية للجسم”.

ما هى أكلة الشلولو؟

الشلولو هى أكلة فرعونية قديمة ويتم تناول هذه الأكلة في المناطق الصحراوية، والتي يعز فيها زراعة الخضراوات ويزرع فيها المحاصيل الموسمية فقط، وهى ما زالت من الأكلات المشهورة والمحببة لدى أهالينا صعيد مصر، حيت إنها تعد في ما يقرب من 10 دقائق.

مكونات الشلولو

تتكون أكلة الشلولو من الملوخية المجففة “الناشفة”، الثوم، بصل مفروم، طماطم مقطعة صغيرًا، ملح، كمون، ليمون ، شطة، وماء أو شوربة”دجاج أو لحمة”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك