تستمع الآن

5 وصفات طبيعية لترطيب اليدين الجافة بسبب الصابون والمطهرات

الإثنين - ٣٠ مارس ٢٠٢٠

مع انتشار فيروس كورونا المستجد، والإجراءات الوقائية المتبعة لمواجهته، تتلخص النصائح الأساسية في الغسيل المتكرر لليد بالماء والصابون وتعقيمها بالمطهرات المختلفة أيضًا.

ومع تكرار عملية الغسل والتطهير لليد باستمرار تُصاب بالجفاف الذي قد يزيد ويتطور إلى الالتهاب، وهو ما قد يجعل بعض الناس يعزفون عن الغسيل المتكرر أو يقللون من وتيرته وهو أمر يهدد باحتمالية التعرض لفيروس كورونا المستجد.

لكننا نستعرض لكم بعض الوصفات الطبيعية لترطيب اليد مع عادة الغسل المتكرر، لتحمي نفسك من كورونا وجفاف اليد والبشرة.

• ماء الورد والزبادي وزيت جوز الهند:

ملعقة كبيرة ماء ورد – ملعقة صغيرة زبادي – ملعقة صغيرة زيت جوز هند، يتم خلط المكونات مع بعضها، ووضعها على بشرة اليد لمدة نصف ساعة، ثم شطف اليد بالماء، ويتم تكراره مرتين أسبوعيًا على الأقل أو أكثر بحسب حالة البشرة.

• الجليسرين والحليب والليمون:

ملعقة كبيرة غليسرين – نصف كوب حليب – عصير نصف ليمونة، يتم خلط المكونات مع بعضها في وعاء، ونقع اليد فيه لمدة نصف ساعة، ثم شطف اليد بالماء، ويتم تكراره مرتين أسبوعيًا ويمكن استخدامه على الأظافر لتقويتها ولمعانها.

• العسل والليمون والفازلين وزيت اللوز الحلو:

ملعقة صغيرة عسل – ملعقة صغيرة عصير ليمون – ملعقة صغيرة فازلين – ملعقة صغيرة زيت لوز حلو، يتم خلط المكونات مع بعضها في وعاء، ونقع اليد فيه لمدة نصف ساعة، ثم شطف اليد بالماء، وتكراره مرتين أسبوعيًا، ويمكن تحضير الخليط ووضعه في برطمان لاستخدامه لكن بدون الليمون، ويتم إضافته في كل مرة.

• الطماطم مع الليمون:

عصير الليمون – عصير طماطم (بكميات متساوية) – ملعقة صغيرة من الجليسرين، نستخدم الخليط لتدليك اليدين برفق لمدة 5 دقائق، ثم يشطف جيدًا بعد ذلك بالماء الفاتر.

• زيت الزيتون وزيت الخروع:

يُخلط زيت الزيتون النقي مع زيت الخروع بكميات متساوية ويتم تدفئة الخليط قليلًا، ثم تضاف بضع قطرات من عصير الليمون، ويوضع الخليط في وعاء وعميق مع نقع اليدين فيه لمدة 20 دقيقة، ثم يتم تدليك اليدين جيدًا لمدة دقيقة واحدة، فيساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك