تستمع الآن

يضم نسخة نادرة من المصحف.. افتتاح أول متحف آثار بالشراكة مع القطاع الخاص

الأحد - ٠١ مارس ٢٠٢٠

افتتح رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، متحف الغردقة والذي يعد أول متحف آثار بالشراكة مع القطاع الخاص، بتكلفة 160 مليون جنيه.

ويقام المتحف على مساحة 10 آلاف متر من بينه 3 آلاف متر وهي مساحة قاعة العرض المتحفي التي تعرض فيها القطع الأثرية، حيث شمل متحف الغردقة 2000 قطعة أثرية من مختلف العصور، من بينها نسخة نادرة من المصحف الشريف تعرض لأول مرة.

كما تم تزويد متحف الغردقة بقطع ملكية من أسرة محمد علي، بالإضافة إلى قطع أثرية فرعونية، ورومانية وقبطية وإسلامية، ويضم منطقة سوق سياحي خارجية.

ويضم مساحات مخصصة للأنشطة الترفيهية والخدمية ومسرحًا رومانيًا يقدم عروضًا يومية مختلفة خاصة بالفلكلور المصري بمختلف أشكاله كما يشمل عروضًا أسبوعية هولوجرام تجسد التاريخ الفرعوني ومن عصور أخرى أيضًا.

وأشارت وزارة الآثار إلى أن متحف الغردقة يضم لوحات شارحة للقطع الأثرية، بالإضافة إلى تقديم كتيب خاص بالمتحف من أجل إرشاد الزائرين بالمعلومات الأثرية والفنية خلال جولتهم بالمتحف.

وأوضحت الوزارة أن أول لوحة تستقبل زائري المتحف هي لوحة الملك تتحتمس الثالث، حيث يظهر وهو يقدم ميريت آمون وهي سيدة في كامل زينتها وتمثالها تحفة فنية يتضمن الكثير من الألوان المبهرة.

وعن عائد المتحف، أكدت الوازرة أن العائد سيتم مقاسمته بين وزارة السياحة والآثار، وبين الشركة الخاصة التي قامت بعملية الإنشاءات.

وتولت إحدى شركات القطاع الخاص إنشاء مبنى المتحف بالكامل بجميع تكاليفه حيث تكفلت وزارة السياحة والآثار بوضع كافة المقتنيات والقطع الأثرية.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك